الكتل السياسية في العراق تعطي مهلة 45 يوما للحكومة

مظاهرات العراق

أمهلت كتل وتحالفات سياسية في العراق، اليوم الثلاثاء، الحكومة 45 يوماً فقط لتنفيذ الإصلاحات وحل الأزمة السياسية والاقتصادية في البلاد، التي وعدت بها الشعب العراقي. 

وقالت الكتل السياسية، "قررنا منح حكومة عادل عبد المهدي مهلة 45 يوماً فقط لتنفيذ الإصلاحات التي وعدت بها أو التوجه الى البرلمان العراقي بهدف سحب الثقة من الحكومة أو إجراء انتخابات مبكرة". 

وطالب 12 كتلة وتحالف سياسي، أبرزها "تحالف الفتح"  المدعوم من إيران، والكتل الكردستانية إلى ضرورة تشريع قوانين وقرارات مهمة تضع في سلم أولوياتها توفير فرص عمل وتشجيع المنتج المحلي والسيطرة على واردات المنافذ الحدودية.

والكتل التي صوتت على اقتراح المهلة هي: ال فتح والنصر والحكمة ودولة القانون وتحالف القوى والديمقراطي الكردستاني والاتحاد الوطني الكردستاني والوطنية وجبهة الانقاذ والجبهة التركمانية وجبهة العقد الوطني وكتلة عطاء، وفقاً لموقع سكاي نيوز.

بدأت الاحتجاجات في العراق بداية أكتوبر/تشرين الأول الماضي، إذ طالب المحتجون بتوفير وظائف وخدمات، وانتشرت تلك الاحتجاجات من العاصمة إلى مدن في الجنوب بمطالب وصلت إلى التغيير السياسي الشامل للنظام الطائفي في البلاد ورحيل الطبقة الحاكمة.  

وارتفع عدد قتلى الاحتجاجات، التي تجتاح مدن جنوب ووسط العراق، بالإضافة إلى العاصمة بغداد، إلى 315 شخصا على الأقل منذ بدء الاحتجاجات التي تفجرت بسبب غضب الناس على نخبة حاكمة يعتبرونها فاسدة. 

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد