من هو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان - السيرة الذاتية ويكيبيديا

من هو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان

أعلنت مصادر رسمية إماراتية، مساء اليوم الاثنين، عن وفاة الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان عن عمر يناهز الـ 64 عاما، حيث قررت وزارة شؤون الرئاسة الإماراتية، الحداد الرسمي وتنكيس الأعلام لمدة 3 أيام.

وسلطان بن زايد بن سلطان بن زايد بن خليفة بن شخبوط بن ذياب بن عيسى بن نهيان آل نهيان، ممثل رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة ونائب رئيس مجلس الوزراء السابق لدولة الإمارات العربية المتحدة.

مواليد العام 1955م وهو الابن الثاني للشيخ زايد بن سلطان آل نهيان. شغل منصب نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، وأدار شؤونها بحكمة واقتدار، ويعتبر من أشد المهتمين بالحفاظ على تراث الإمارات وعادات وتقاليد شعبه.

ولذلك فهو يرأس نادي تراث الإمارات ويتابعه ويهتم به اهتماماً خاصاً. ولقد سمي بهذا الاسم على اسم جده سلطان بن زايد بن خليفة آل نهيان حاكم إمارة أبوظبي سابقاً.

اسمه الكامل (سلطان بن زايد بن سلطان بن زايد بن خليفة بن شخبوط بن ذياب بن عيسى بن نهيان بن فلاح بن هلال بن فلاح بن محمد بن سلطان بن محمد بن هلال بن جبلة بن أحمد بن إياس بن عبد الأعلم بن برسم بن الأسعد بن حبيب بن عمرو بن كاهل بن أسلم بن تدول بن تيم اللات بن رفيدة بن ثور بن كلب بن وبرة بن تغلب بن حلوان بن عمرو بن الحافي بن قضاعة).

تلقى تعليمه الأولي في العين وأبوظبي، وواصل دراسته في بيروت. وتخرج عام 1973 م من أكاديمية ساندهيرست العسكرية الملكية في بريطانيا. والتحق بدورات عسكرية خارجية في كل من باكستان ومصر. وفي عام 1974م، عين نائباً لقائد قوات دفاع أبوظبي. وفي عام 1976م عين قائداً للمنطقة العسكرية الغربية. تولى رئاسة اتحاد الإمارات لكرة القدم من عام 1976 إلى عام 1981.

عام 1978م، عين قائداً عاماً للقوات المسلحة. وتولى عام 1988م، رئاسة دائرة الأشغال العامة في إمارة أبو ظبي. وتقلد عام 1990م منصب نائب رئيس مجلس الوزراء. أنشأ سلطان بن زايد عام 1993م «نادي تراث الإمارات» برئاسته.

أنشأ "مركز زايد للتراث والتاريخ" في مدينة العين. وفي العام ذاته أسس وترأس مركز زايد للتنسيق والمتابعة ومن ثم المركز الثقافي الإعلامي الخاص به. إلى جانب ذلك يشغل سلطان بن زايد العديد من المناصب الأخرى منها عضويته في المجلس الأعلى للبترول ومجلس إدارة جهاز أبوظبي للاستثمار.

وقد ساهم من خلال المواقع العسكرية التي شغلها في إيصال القوات المسلحة إلى ما وصلت إليه من مستوى رفيع في التدريب والتجهيز والتسليح، وذلك من خلال العمل على تطبيق دراساته في التدريبات الميدانية.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد