متظاهرون يغلقون مدخل ميناء ام قصر في العراق

اغلاق مدخل ميناء ام قصر

أوضحت وسائل إعلام عراقية، صباح اليوم الاثنين، أن مجموعة من المتظاهرين قاموا بإغلاق مدخل ميناء أم قصر الذي يقع في محافظة البصرة بالقرب من الحدود، بالإطارات والحجارة. 

وقال مصدر أمني، إن المتظاهرين منعوا العاملين والشاحنات من دخول الميناء ما أدى الى تراجع العمليات بنسبة 50%، مؤكداً "أنه في حال استمر الحصار بعد ظهر اليوم، فإن العمليات ستتوقف كلياً". 

وكان قد سبق إغلاق مداخل الميناء من 29 تشرين الأول/ أكتوبر الماضي الذي يعد الميناء الرئيسي للعراق على الخليج، ويستقبل شحنات الحبوب والزيوت النباتية والسكر لبلد يعتمد بدرجة كبيرة على واردات الغذاء. 

في ذات السياق، أدانت نقابة المحامين العراقيين، جرائم الخطف التي تعرض لها مجموعة من المحامين، الداعمين للتظاهرات التي تشهدها البلاد، مطالبةً الجهات المعنية بالكشف عن مصيرهم". 

واعتبر نقيب المحامين ضياء السعدي، "أن اختطاف المحامين من الجرائم الخطيرة يوفر أجواءً من الرعب والتخويف بين صفوف المحامين المتظاهرين السلميين، وتؤدي أيضا الى هز المجتمع العراقي". 

وسجلت عمليات اختفاء لعدد من الأشخاص في الآونة الأخيرة في العراق، الذي يشهد منذ أكتوبر الماضي، احتجاجات غير مسبوقة تطالب برحيل الحكومة، سقط على إثرها 335 قتيلاً و15 ألف جريح، وفق أرقام رسمية ومدنية، وفقاً لموقع عربي 21.

بدأت الاحتجاجات في العراق بداية أكتوبر/تشرين الأول الماضي، إذ طالب المحتجون بتوفير وظائف وخدمات، وانتشرت تلك الاحتجاجات من العاصمة إلى مدن في الجنوب بمطالب وصلت إلى التغيير السياسي الشامل للنظام الطائفي في البلاد ورحيل الطبقة الحاكمة. 

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد