فيسبوك تكشف وجود ثغرة امنية في الواتساب

ثغرة امنية في الواتساب

أوضحت شركة فيس بوك الأمريكية، عن وجود ثغرة امنية في تطبيق الواتساب حيث تتيح هذه الثغرة الوصول الى معلومات المستخدم على الهاتف من خلال ارسال فيديوهات مسيئة وخبيثة.

وكشفت التقارير، أن مستخدمي واتساب في خطر كبير، عقب العثور على ثغرة أمنية تهدد معلوماتهم الشخصية على الهاتف، وأقرت فيسبوك أن الثغرة في بعض نسخ تطبيق الواتساب. 

يحتاج المخترقون لاستغلال الثغرة إلى رقم هاتف المستخدم ثم إرسال ملف ضار من نوع MP4 عبر التطبيق، مما يؤدي إلى الوصول إلى المعلومات الموجودة بالهاتف والتجسس على حامله. 

وقالت شركة فيسبوك المالكة لتطبيق واتساب، إن هذه الثغرة تتضرر منها نسخ ما قبل 2.19.274 على نظام أندرويد، والنسخ السابقة على إصدار 2.19.100 على نظام IOS وكذلك إصدارات أخرى على نظام ويندوز. 

وتسببت شركة إسرائيلية تدعى NSO Group في ثغرة مشابهة حديثا حيث استغلت شبكة الاتصال عبر الفيديو لإرسال برمجيات خبيثة لأجهزة الهاتف المحمولة لعدد من المستخدمين بما فيهم دبلوماسيين ومعارضين سياسيين وصحفيين ومسؤولين حكوميين. 

حيث أكدت فيسبوك في 30 أكتوبر الماضي، إنها رفعت دعوى هذه الشركة، مشيرة إلى أن عملية القرصنة هذه أضرت نحو 1400 جهاز (أندرويد وآي أو إس) في أربع قارات، لكن الشركة الإسرائيلية أنكرت تلك المزاعم، وفقاً لموقع الحرة. 

ومن جهتهم، قال خبراء في مجال التقني أنه يجب على مستخدمي الواتساب أن يفحصوا هواتفهم والتأكد من أنهم يشغلون الإصدار الأحدث، لتجنب الوقوع في الثغرة الأمنية. 

 

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد