قبرص تلقي القبض على حافلة تجسس اسرائيلية

قبرص

ضبطت قوات الشرطة في قبرص، أمس الأحد، سائح يمتلك حافلة صغيرة، وبينت التحقيقات الأولية أن السائق إسرائيلي الجنسية وحافلته مجهزة بنظام مراقبة للتجسس. 

وفتحت الشرطة، تحقيقاً واسعاً بعدما سأل الحزب الاشتراكي المعارض "أكيل" عما تعتزم الحكومة القبرصية القيام به، عقب نشر الفيديو عبر مجلة فوريز الأمريكية منذ شهر وتداوله عبر منصات التواصل. 

وأوضحت الشرطة، "أنها ضبطت حافلة صغيرة يملكها إسرائيلي الجنسية، ومجهزة بنظام مراقبة متطور بشكل كبير قادر على قرصنة اتصالات، حيث تقوم باستجواب صاحبها". 

ويعرض الإسرائيلي في الفيديو آليته، وهو ضابط سابق في أجهزة الاستخبارات الإسرائيلية عُرّف عنه باسم "تال ديليان"، يترأس شركة مقرها في قبرص. 

 وأكد قائد الشرطة القبرصية كيبروس ميخايليديس، أن المواطن الإسرائيلي "قدم بعض التوضيحات" غير أنه سوف يتم استجوابه بشكل أوسع، كما سيتم استجواب مواطنين قبارصة"، حيث أن المحققين قاموا بتفتيش مكاتب الشركة في مدينة لارنكا الساحلية بجنوب شرق الجزيرة و عثروا على أدلة. 

وأضافت الشرطة أنه "استناداً إلى التحقيقات الأولية، فإن الحافلة تحتوي على تجهيزات إلكترونية وتمت مصادرتها، إضافة إلى أدلّة أخرى"، مشيرة إلى أن التحقيق يشمل انتهاكات محتملة للقانون المتعلق بحماية الحياة الخاصة، وفقاً لموقع سكاي نيوز.

وبحسب مجلة أمريكية، فإن تجهيزات الحافلة البالغة قيمتها 9 ملايين دولار قادرة على التنصت على أجهزة إلكترونية في دائرة 500 متر، وقرصنة أي جهاز هاتفي، والتنصت على المحادثات أيا كان مستوى ترميزها. 

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد