وزارة الخارجية الأمريكية تؤكد دعمها لمظاهرات إيران

 مورغان أورتاغوس

أكدت الناطقة باسم وزارة الخارجية الأمريكية مورغان أورتاغوس، اليوم الأحد، أن أمريكا تدعم المظاهرات التي خرجت في إيران عقب قرار الحكومة بزيادة أسعار المحروقات بنسبة أكثر ما كانت عليه. 

ووصفت موغان أورتاغوس، الحكومة الإيرانية بـ "الفاسدة"، مؤكداً دعم بلادها بشكل كامل للمظاهرات وأنها تقف بجانب الشعب الإيراني الذي طالت معاناته". 

وأدانت المتحدثة باسم الوزارة الخارجية، محاولة السلطات الإيرانية إغلاق شبكة الإنترنت على مناطق مختلفة في إيران، قائلةً: "دعهم يتكلمون". 

وفي وقت سابق أعلن وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، في أول تعليق منه على موجة الاحتجاجات الجديدة التي تعم إيران، أن الولايات المتحدة تقف مع الشعب الإيراني. 

تتزامن هذه التصريحات مع تلويح السلطات الإيرانية بالتصدي بصرامة أكبر للاحتجاجات، التي اندلعت في عدة مناطق عقب زيادة أسعار البنزين التي قالت الحكومة إنها تندرج ضمن إجراءات لترشيد الدعم وتحقيق العدالة الاجتماعية، وفقا لموقع روسيا اليوم.

واندلعت الاحتجاجات مساء الجمعة الماضي، مباشرة عقب فرض زيادة في أسعار البنزين، واندلعت المظاهرات في عدة مدن في إيران، منذ يوم الجمعة، ذلك احتجاجاً على قرار السلطات الإيرانية بشأن رفع سعر الوقود بواقع 50 في المئة على الأقل، وشملت التظاهرات غلق الشوارع بالسيارات في العاصمة طهران وعدة محافظات أخرى. 

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد