الكشف عن إعلان موعد الحكم النهائي للرئيس السوداني البشير

الرئيس السوداني السابق عمر البشير

أفادت وسائل إعلام عربية، اليوم السبت، بإعلان قاضي محاكمة الرئيس السوداني السابق عمر البشير أن القرار النهائي في التهم الموجهة ضد البشير سيصدر في 14 ديسمبر/ كانون الأول المقبل.

وخلال جلسة المحاكمة، قال القاضي الصادق عبد الرحمن إن "القرار النهائي في التهم الموجهة ضد عمر البشير سيصدر في اليوم الرابع عشر من ديسمبر المقبل".

وأضاف عبدالرحمن أن "مرافعة هيئة الاتهام ضد البشير ستكون في يوم 24 تشرين الثاني/ نوفمبر الجاري".

وتابع أن "مرافعة هيئة الدفاع النهائية ستكون في يوم الثامن من كانون الأول/ ديسمبر المقبل".، بحسب وكالة سبوتنيك.

ويجري القضاء السوداني، منذ أيلول/ سبتمبر الماضي، محاكمة للبشير في قضايا تتعلق بالفساد المالي والثراء الحرام التي تصل عقوباتها لأكثر من 10 أعوام.

وأُودع عمر البشير، سجن كوبر، شمالي الخرطوم، عقب عزل الجيش له من الرئاسة، في 11 أبريل/ نيسان الماضي، بعد 3 عقود في الحكم، تحت وطأة احتجاجات شعبية متواصلة منذ نهاية 2018.

وفي وثت سابق، أعلنت قوى إعلان الحرية والتغيير في السودان أن "النيابة الجنائية تواصل إجراءاتها بخصوص بلاغ ضد الرئيس المعزول عمر البشير ومساعديه، بتهمة تدبير وتنفيذ انقلاب 30 يونيو/ حزيران 1989.

وفي مايو/ أيار الماضي، تقدم محامون سودانيون بعريضة قانونية للنائب العام بالعاصمة الخرطوم، ضد البشير ومساعديه، بتهمة "تقويض النظام الدستوري عبر تدبيره الانقلاب العسكري عام 1989".

وفي 30 يونيو/ حزيران 1989، نفذ البشير انقلابا عسكريا على حكومة رئيس الوزراء الصادق المهدي، وتولى منصب رئيس مجلس قيادة ما عرف بـ"ثورة الإنقاذ الوطني"، وخلال العام ذاته أصبح رئيسا للبلاد.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد