مواصلة الاحتجاجات في إيران رفضاً لسعر الوقود

احتجاجات على قرار الوقود في إيران

تواصلت المظاهرات في عدة مدن في إيران، صباح اليوم السبت، ذلك احتجاجاً على قرار السلطات الإيرانية بشأن رفع سعر الوقود بواقع 50 في المئة على الأقل.

وقالت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية، "إن مدينة سيرجان وسط إيران، تشهد مظاهرات كبيرة، مشيرة إلى أن أشخاصا هاجموا "مستودعا للوقود في المدينة وحاولوا إحراقه". 

ويأتي هذا بعد أقل من 24 ساعة من مظاهرات حاشدة في طهران وشيراز وأصفهان وتبريز، احتجاجا ورفضاً على رفع السلطات الإيرانية أسعار الوقود، ورداً على تصريحات الرئيس حسن روحاني، الذي دافع عن القرار. 

وأفاد ناشطون مساء الجمعة، بسقوط قتيل خلال مواجهات اندلعت مع قوات الأمن الإيراني في مدينة سيرجان، التي بادرت بإطلاق النار بشكل عشوائي على المحتجين، فيما شنت السلطات حملة اعتقالات واسعة طالت العشرات. 

وكانت إيران بدأت أمس الجمعة، تقنين توزيع البنزين وزيادة أسعاره بواقع 50%، ما أدى إلى احتجاجات متفرقة ومخاوف من ارتفاع التضخم، على الرغم من الوعود الرسمية بأن الإيرادات سوف تستغل في مساعدة الأسر المحتاجة، وفقا لسكاي نيوز. 

يشار الى ان التلفزيون الإيراني أعلن رسمياً، أن سعر لتر البنزين العادي سيزيد من عشرة آلاف ريال إلى 15 ألف ريال، أي ما يعادل 12.7 سنتا أميركيا، وأن الحصة الشهرية للسيارة الخاصة تحددت عند 60 لترا في الشهر، بينما سيبلغ سعر أي مشتريات إضافية 30 ألف ريال للتر. 

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد