جوال

من هو محمد الصفدي رئيس الحكومة اللبنانية الجديدة المحتمل - السيرة الذاتية

الوزير محمد الصفدي السيرة الذاتية

الوزير محمد الصفدي السيرة الذاتية

بيروت - سوا

كشفت وسائل إعلام محلية مختلفة، عن وجود اتفاق مبدئي على اختيار الوزير السابق محمد الصفدي من أجل ترؤس الحكومة اللبنانية الجديدة، خلفا لسعد الحريري الذي قدم استقالته مؤخرا في أعقاب خروج تظاهرات في لبنان.

وأوضحت المصادر الإعلامية أن ترشيح اسم محمد الصفدي لرئاسة الحكومة اللبنانية الجديدة، جاء عقب اجتماع جرى في بيت الوسط بين أحد المسؤولين في حزب الله اللبناني، ورئيس حكومة تسيير الأعمال سعد الحريري.

وفي سياق متصل، أفادت قناة سكاي نيوز، بخروج تظاهرات في لبنان، رفضا لاختيار محمد الصفدي لتولي رئاسة الحكومة الجديدة، وذلك بعد ورود الأنباء حول وجود توافق سياسي على إسناد هذه المهمة له خلال الأيام المقبلة.

الوزير محمد الصفدي رئيس الحكومة اللبنانية الجديدة المحتمل - السيرة الذاتية

محمد الصفدي المرشح لتولي رئاسة الحكومة في لبنان، هو سياسي ورجال أعمال لبناني من أصول فلسطينية، ولد يوم الثامن والعشرين من شهر مارس 1944 في طرابلس ويبلغ من العمر حاليا 75 سنة.

والوزير محمد الصفدي أيضا هو زوج السيدة فيوليت خيرالله منذ سنة 2015 بعد زواجه الأول من السيدة منى صيداوي التي أنجب منها ولدين اثنين، وكان قد تلقى تعليمه الجامعي في الجامعة الأمريكية بالعاصمة اللبنانية بيروت وحصل على إجازة في العلوم الإدارية منها عام 1968.

وفي مستهل حياته، بدأ محمد الصفدي مسيرته في التجارة بمدينة طرابلس، قبل أن ينتقل إلى العاصمة بيروت، ثم إلى السعودية، وتوسعت أعماله في دول عربية عديدة وأوروبا عبر سلسلة من المشاريع الاستثمارية في التكنولوجيا والمصارف والسياحة والبناء والإسكان والطيران.

وقبل نحو 20 سنة، أطلق الوزير الصفدي مؤسسة الصفدي التنموية، وانتخب في عام 2000 ميلادي، نائبا عن المقعد السني في طرابلس، قبل أن يعاد انتخابه في 2005 و2009، علما أنه شارك في عدد من الحكومات اللبنانية السابقة كوزير.

عمل محمد الصفدي كوزير للأشغال في حكومة الرئيس فؤاد السنيورة بعهد الرئيس إميل لحود، وكذلك وزيرا للاقتصاد والتجارة في حكومة السنيورة بعهد الرئيس ميشال سليمان، وفي ذات المنصب بحكومة سعد الحريري في عهد الرئيس ميشال سليمان أيضا، ووزيرا للمال في حكومة نجيب ميقاتي.

ويمتلك الوزير السابق عضوية في عدد من المجالس الجامعية، منها مجلس أمناء جامعة الجنان، ومجلس أمناء مؤسسة تدريب الرواد اللبنانية، ومجلس الأمناء في الجامعة اللبنانية الأمريكية، ومجلس المستشارين في معهد جامعة كينيدي بجامعة هارفرد



الأخبار الأكثر تداولاً اليوم