بشأن الانتخابات

بالفيديو: العالول: ننتظر ورقة موقعة من هنية بخصوص رسالة الرئيس عباس

محمود العالول نائب رئيس حركة فتح

قال محمود العالول نائب رئيس حركة "فتح" مساء يوم الاثنين، إن رسالة الرئيس محمود عباس التي وجهها للجنة الانتخابات المركزية والفصائل، ليست من اختراعه، منوها إلى أن حركة " حماس " لم ترسل ردها عليها بعد.

وأوضح العالول في تصريحات عبر تلفزيون فلسطين تابعتها وكالة (سوا) الإخبارية إن الرئيس عباس أرسل لكل الفصائل بما فيها "فتح" رسالة "ليست من بنات أفكاره"، إنما مما تم نقاشه والحديث به عبر التواصل مع كل الفصائل بهذا الموضوع. وفق تعبيره.

وذكر أن الرئيس عباس طلب من الجميع الرد برسالة موقعة، مشيرًا إلى أن معظم الفصائل أرسلت موافقتها.

وبشأن "حماس"، قال العالول إن إسماعيل هنية رئيس مكتبها السياسي "تحدث في خطابه أمس عن موافقة مبدئية، وما تحدث به قرأته في 3 مواقع إلكترونية قراءات مختلفة وأحيانا متناقضة وبعض زملائه بخرجون بشيء ما نقيض".

وأضاف : "من أجل ذلك، نحن ننتظر ونريد ورقة موقعة منه (هنية) كرئيس للمكتب السياسي، تعطي موافقة أو يتحدث بها عن رأي حماس برسالة الرئيس عباس؛ من أجل أن نذهب معا للاحتكام إلى صندوق الاقتراع".

اقرأ/ي أيضًا.. هنية يعلن موقف حـماس من بنود ورقة الرئيس عباس بشأن الانتخابات

وأكد أنه لا يريد تفجير الأوضاع ولا يريد أن يهاجم أحدا، لكنه قال : "أريد أحدا يفسر لي. أبو العبد (هنية) يتحدث أنه من شروطه موضوع المحكمة الدستورية والحريات بالضفة الغربية، وفي اليوم التالي تخرج شرطته لتضرب من يخرج لإحياء ذكرى ياسر عرفات، وتعتقل الناس والصحفيين والأطفال، وحتى الآن هذه المسألة مستمرة". وفقا له.

وتابع : "نبذل جهودا كبيرة للغاية من أجل ألا نفتـح الجراح على الإطلاق لأننا نريد أن نقود شعبنا باتجاه الانتصار والحرية، ولا نريد صراعا داخليا"، متابعا : "نسعى للوصول لاستعادة الوحدة والقدرة على التصدي للتحديات".

وأردف العالول قائلا : "جربنا كل الخيارات وقضينا مئات الساعات بالحوار وصنعنا اتفاقيات ووقع عليها وطالبنا بتنفيذها لكن لم تنفذ، وذهبنا إلى مصر وروسيا وقطر والسعودية وتركيا وغيرها ولم نترك أحدا في الأرض من أجل حل هذه المشكلة (الانقسام)".

وزاد قائلا : "قلنا، فلنذهب إلى سياق آخر وحكم جديد وعادل اسمه الشعب الفلسطيني (..) فليكن صندوق الاقتراع حكما بيننا"، لافتا إلى أن الانتخابات وسيلة ليست فقط من أجل حل التباين، إنما رغبة في الوحدة الوطنية وصنع اصطفاف فلسطيني واحد متماسك بمواجهة التحديات.

وأكمل نائب رئيس فتح حديثه قائلا : "تحدثنا تفصيلا عن الانتخابات وأعطينا تعهدات (..) إن فزنا فيها لن نستأثر في الحكم أبدا. نريد أن نصنع حكومة وحدة وطنية مع الجميع وكل ما إلى ذلك".

.وختم العالول حديثه قائلا : "نحن نسعى من أجل موافقة حماس وسنبذل كل الجهد من أجل أن تأتي معنا وسنبقى نبذل الجهد، وسنذهب للانتخابات لا محالة، لكن أيضا نبذل كل جهد لتكون القدس جزءًا أساسيا من الانتخابات".

يشار إلى أن وفدا من لجنة الانتخابات برئاسة رئيسها الدكتور حنا ناصر، وصل مساء اليوم الاثنين إلى قطاع غزة عبر معبر بيت حانون "ايرز"؛ من أجل لقاء قيادة حركة "حماس"؛ لاستكمال المشاورات حول الانتخابات، بعد أن كان قد سلمها في الزيارة السابقة رسالة الرئيس عباس بهذا الشأن.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد