العالم بانتظار ظاهرة سماوية نادرة اليوم

ظاهرة سماوية اليوم

أعلنت وكالة الفضاء ناسا الأمريكية، أن العالم سوف يشهد ظاهرة سماوية نادرة اليوم الاثنين، وسوف تكون الظاهرة باسم "عبور عطارد مرئية" ومن المتوقع أن تحدث بعد الساعة 7:35 صباحاً بتوقيت الولايات المتحدة الأمريكية. 

أوضحت وكالة ناسا، أن كوكب عطارد أصغر الكواكب في المجموعة الشمسية، وسوف يصل عطارد إلى أقرب نقطة من مركز الشمس ويخرج من بين الأرض والشمس. لتكوين كسوف شمسي صغير للغاية. 

وبالنسبة لأولئك المجهزين بالمعدات المناسبة، سوف يبدو الكوكب وكأنه نقطة سوداء نفاثة صغيرة على سطح الشمس أثناء مروره أمامها في رحلة تستغرق ست ساعات تقريبا. 

وسوف يتمكن الأشخاص في الأمريكيتين ونيوزيلندا وأوروبا وأفريقيا وغرب آسيا من رؤيته باستخدام تلسكوب يبلغ الحد الأدنى له من التكبير 50x ومرشح شمسي أو مناظير شمسية مزودة بمرشح شمسي، حيث تحذر ناسا من النظر مباشرة إلى الشمس لأن ذلك قد يؤدي إلى ضرر دائم للعين. 

ويستقطب هذا الحدث علماء الفلك ومراقبة السماء، لأن عبور عطارد يحدث فقط نحو 13 مرة كل قرن من الزمن. وكان آخر عبور لعطارد قد حدث في عام 2016، ولن يحدث العبور التالي قبل عام 2032. وفقاً لموقع صحيفة القدس .

يشار إلى أن عطارد هو أقرب كوكب للشمس، وتستغرق دورته حول الشمس نحو 88 يوما. وهذه الدورة هي أسرع بكثير من دورة الأرض حول الشمس التي تستغرق 365 يوما، كما أن المسافة التي يقطعها عطارد أقصر بكثير، فهي تبلغ 15 ألف كيلومتر، مقابل 40 ألف كيلومتر تقطعها الأرض في مدارها حول الشمس. 

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد