الجامعة العربية تؤكد السعي الجاد لحماية أطفال فلسطين

القاهرة/ سوا/ أكدت الجامعة العربية حرصها على ضرورة السعي الجاد لحماية أطفال فلسطين، خاصة في ظل الاحتلال الإسرائيلي، مستنكرة ما يلحق بهم من هدر متواصل لحقوقهم، في ظل الاحتلال .

وحذرت مديرة إدارة المرأة والأسرة والطفولة المستشار أول ايناس مكاوي خلال الورشة الإقليمية السابعة حول "عدالة الأطفال وحقوق الطفل في العالم العربي"، التي عقدت في مقر الجامعة العربية ظهر اليوم الاثنين وتستمر لثلاثة أيام بمشاركة فلسطين، وأعضاء من الحركة العالمية في الدول العربية.

وقالت مكاوي "إن المنطقة العربية تشهد على نحو متزايد العنف المتصاعد ضد الأطفال، وهو عنف يرقى إلى مستوى محو وجودهم، وإنهاء مستقبلهم، وهو أمر لا يمكن القبول به أو التسامح عنه"، مؤكدة أهمية تحديد خطط للعمل المشترك، من أجل إيجاد نظم خاصة، لحماية الأطفال، والعمل على توفير الفرص اللازمة، لتطوير قدراتهم في بيئات آمنة، تمكنهم من المشاركة والإسهام في مجتمعاتهم، في سبيل التحول إلى مجتمع قائم على المعرفة بحقوق الطفل، لإرساء مبادئ العدل.

وتهدف الورشة إلى المساهمة في خلق نقاش وطني وعربي جاد ومشترك، حول أهمية وجود قوانين خاصة بعدالة الأطفال، ومنسجمة مع المعايير الدولية لحقوق الطفل، وتراعي خصوصية وثقافة وقيم مجتمعاتنا العربية، والمساهمة في تفعيل الخطاب العربي، حول أهمية وجود آليات لحماية "الأطفال في خلاف مع القانون والأطفال ضحايا العنف المجتمعي"، مع التركيز وإفراز مكانة هامة للأطفال في مناطق الصراع.

كما تناقش التقارير الخاصة حول عدالة الأطفال في العالم العربي، والتوصيات الصادرة عن الورشة السابقة الخاصة بإعداد الدليل العربي المختص في العدالة الصديقة للأطفال، بالإضافة إلى التطرق إلى الصيغة النهائية لقاعدة البيانات العربية، حول عدالة الأحداث في إطار الاتفاق على وضع خطة ضغط ومناصرة، في إطار متابعة قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة، الخاص بعمل دراسة دولية حول "الأطفال مسلوبي الحرية".

ونظمت الورشة برعاية "إدارة المرأة والأسرة والطفولة"، بالتعاون مع الحركة العالمية للدفاع عن الأطفال، بالإضافة إلى عدد من الخبراء العرب والدوليين المختصين، في مجالات حقوق الطفل وعدالة الأحداث. وترأس الوفد الفلسطيني في الاجتماع مدير جمعية الحركة للدفاع عن الأطفال في فلسطين خالد قزمار، الذي قدم تقريرا عن أوضاع الأطفال في فلسطين، مستندا إلى فيلما وثائقيا يتضمن الانتهاكات الإسرائيلية التي تمارس بحقهم.

يشار إلى أن الحركة العالمية للدفاع عن الأطفال عقدت ورشتها الإقليمية السادسة بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية خلال تشرين الأول خلال العام الماضي، بحضور الحركة العالمية في المنطقة العربية، وعدد من الخبراء العرب والدوليين في مجال حقوق الطفل، ومن أهم التوصيات التي خرجت حينها: الاتفاق على إعداد دليل عربي حول العدالة الصديقة للأطفال، وإعداد قاعدة بيانات عربية هي الأولى من نوعها، بهدف رصد حالة حقوق الطفل في الوطن العربي.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد