عديدة الاصوات التي تنتقد ظاهرة تشكيل منظمات العمل الاهلي التي هي احد المكونات الرئيسية لمنظات المجتمع المدني بل اكثر من ذلك فهناك من يتهمها بانها جزء من اجندة الليبرالية الجديدة واحد ادوات منظومة العولمة الراسمالية التي من خلالها يتم اضعاف دور الدولة عبر وصفات البنك الدولي والتي ستؤدي الي زيادة نسبة القطاعات الاجتماعية التي تندرج تحت خط الفقر وبالتالي تجد بالمؤسسات الاهلية ناصيتها التي تقدم لها الخدمات بدلا من الدولة   بما يعمل علي تخفيف درجات الاحتقان الاجتماعي وبما يصب في مصلحة استقرار النظام .


كما يتم انتقاد منظمات حقوق الانسان بسبب اجمدة التمويل الخارجية ومحاولة تبيض اوجة بعض الانظمة وتجميلة  من خلال السماح لها بالعمل ولكن بضوابط وبمساحة محدودة وضمن قواعد ناظمة .


الي جانب انتقاد اجندة العمل التي تتبع تصورات المانحين من خلال التركيز علي ثقافة الجندر والمواطنة مثلا بدلا من الاستجابة للاولويات المحلية وخاصة قضايا الفقر والبطالة والحقوق .


بناء علي ماتقدم فانة من المفيد الاشارة الي اهمية عدم وضع كافة منظمات المجتمع المدني في سلة واحدة .


فهناك بعض المنظات التي تتبع الاجندة الخارجية فعلا واخري تابعة للانظمة وثالثة ذات وظيفة منفعية وتجارية ورابعة تتسم بالطابع العائلي والعشائري وخامسة ذات طبيعة دينية ومن يتبع حركات الاسلام السياسي .


ولكن هناك منظمات اخري صادرة عن المجتمع ولها اجندة وطنية وديمقراطية وبعضها مستقل والاخر علي علاقة مع احزاب ديمقراطية وتقدمية .


وهناك حملات ذات اهداف وطنية ومعادية للاستعمار والصهيونية والعنصرية مثل حملة المقاطعة وسحب الاستثمارات وفرض العقوبات في فلسطين وهي تضم اوسع تجمع لمنظات المجتمع المدني .


وعندما انطللقت الموجة الاولي من الحراك الشعبي العربي رافعة شعارات العيش والحرية والعدالة الاجتماعية ومطالبة بالديمقراطية والشفافية ومحاربة الفساد انبرت بعض الاقلام باتهام منظمات المجتمع المدني  بانها مسيسة وفق الاجندة الخارحية وفق وصفهم باتهام هذة المنظمات بالوقوف وراء هذة التحركات محاولين تصويرها بالمؤامرة .


وذلك بدلا من الوقوف علي اسباب اندلاع هذة الموجات والتي تكمن بغياب الحرية والعدالة وبالتقاطب الحاد بين من بملك السلطة والثروة وببن السواد العظم من الفقراء في اطار تراجع وتأكل مكونات الطبقة الوسطي . 


وعندما اندلعت الموجة الثانية والتي تتواصل الان بكل من العراق ولبنان بعد ان استقر الوضع ابجابيا وبصورة نسبية بالسودان علما بان الاستعصاء مازال مستمرا بالجزائر الي جانب عدم اتضاح مالات الاوضاع الساخنة شعبيا في كل من لبنان والعراق .


عند النظر الي طبيعة الشعارات المرفوعة بهذة الموجه الثانية والتي تتركز علي محاربة الطائفية والفساد اضافة الي شعارات الموجة الاولي نجد ان الجماهير تنشد تحقيق الدولة المدنية الديمقراطية الحديثة وهي ذات الاهداف والمبادئ والقيم التي تتبناها منظمات المجتمع المدني ذات الطبيعة التقدمية بطابعها التنويري والديمقراطي والملتزمة بالاهداف الوطنية و المعادية للاستعمار الخارجي والمطالبة بالحفاظ علي وحدة الاراضي الوطنية في مواجهة محاولات الخارج الرامية اما لتجزئتها او تحويلها الي دولة فاشلة .


قامت بعض منظمات المجتمع المدني بالعديد من البرامج التثقيفية والتدريبية وتنظيم الحملات والمبادرات التي تستند الي المحاور الحقوقية والتنموية التي تم ترديدها ومازالت بالميادين والتي تتوافق وتتناغم تماما مع اهداف ومطالب الجماهير و الرامية لتحقيق  الدولة المدنية الحديثة .


وعلية فيجب ان تكون قرائة موضوعية لدور منظمات المجتمع العربي بالاقليم وعلاقاتة مع الحراك الشعبي .


لا يعني ذلك عدم وحود سلبيات بحاجة الي معالجة وتصحيح .


كما من الهام التركيز علي دور الاحزاب التي تتبني القيم والمبادئ المشتركة مع منظمات المجتمع  المدني الاصيلة .


تلك الاحزاب التي بحب ان تشكل الحامل السياسي لتحقيق هذة الاهداف خاصة اذا ادركنا ان المنظمات الاهلية يقتصر دورها علي التوعية وتعزيز ادوات المشاركة والمسائلة اما التغير السياسي فهو من وظيفة الحزب السياسي .

جميع المقالات تعبر عن وجهة نظر أصحابها وليس عن وجهة نظر وكالة سوا الإخبارية

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد