مراقب الدولة سيحقق في رحلة عائلة نتنياهو الى اليابان

القدس / سوا / قالت صحيفة "هآرتس" ان مراقب الدولة يوسف شبيرا قرر اعادة الفحص في قضية سفر نتنياهو وعائلته الى اليابان في ايار 2014، على حساب الدولة، حيث وصفت الزيارة بأنها "زيارة عمل اقتصادية".

وقالت مصادر رسمية في حاشية نتنياهو في حينه ان الزيارة هدفت الى توثيق العلاقات بين البلدين ودفع العلاقات الاقتصادية بينهما. لكن نتنياهو لم يضم الى الرحلة وزير الخارجية ليبرمان، ولا وزير المالية لبيد، او وزير الاقتصاد بينت او السياحة عوزي لنداو. كما لا يرافقه مسؤولون كبار من القطاعات الصناعية والتجارية الذين يفترض فيهم تولي تطبيع العلاقات الاقتصادية بين البلدين.

وفي اعقاب كشف تفاصيل الزيارة تعرض نتنياهو الى انتقادات اعلامية وشعبية فاعلن بعدها انه سيتم تمويل سفر ولديه معه من جيبه الخاص. وفي حينه قامت عائلة نتنياهو برحلتها على متن طائرة بويينع 767 التي تم اعدادها بشكل خاص للعائلة، حيث اضيفت اليها غرف نوم وحمامات.

وتم تكريس يومين من الرحلة للتجوال في كيوتو، عاصمة اليابان القديمة، البعيدة مسافة ساعتين ونصف بالقطار عن العاصمة طوكيو. وقد سافرت العائلة من طوكيو الى كيوتو بالطائرة لأن اليابان رفضت طلب نتنياهو تخصيص قطار لعائلته "لأسباب امنية"! وقد اقترحت اليابان في حينه تخصيص مقطورة كاملة في القطار لعائلة نتنياهو كما فعلت لدى زيارة اوباما وميركل وكاميرون، لكن نتنياهو رفض.

وفي اعقاب الزيارة بعث رجل اعمال اسرائيلي يدير علاقات اقتصادية مع اليابان بشكوى الى مراقب الدولة طرح خلالها ادعاءات شتى حول نفقات رحلة عائلة نتنياهو وطابعها. وباستثناء لقاء واحد مع رجل الاعمال لم يتابع مكتب المراقب الموضوع. لكن بعد توجه "هآرتس" الى المراقب، تقرر اعادة فحص الموضوع.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد