مسؤولة إسرائيلية: نساعد الوحدات الكردية بسوريا لهذا السبب

تسيبي هوتوفلي نائبة وزير الخارجية الإسرائيلي

قالت تسيبي هوتوفلي نائبة وزير الخارجية الإسرائيلي، يوم الأربعاء، إن إسرائيل تساعد أكراد سوريا الذين يتعرضون لهجوم تركي على مدى شهر، إذ تعتبرهم ثقلا يوازن النفوذ الإيراني كما تدافع عنهم في المحادثات مع الولايات المتحدة.

وعن عرض رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو في وقت سابق تقديم "مساعدات إنسانية للشعب الكردي "، قالت نائبة وزير هوتوفلي إن العرض قوبل بالموافقة.

وأضافت نائبة وزير الخارجية الإسرائيلي : "تلقت إسرائيل الكثير من الطلبات لتقديم المساعدة لا سيما في المجال الدبلوماسي والإنساني.. ندرك المحنة الكبيرة التي يعانيها الأكراد ونساعدهم من خلال عدة قنوات".

وفيما لم تذكر المسؤولة الإسرائيلية تفاصيل بشأن "المساعدات الإسرائيلية"، أضافت: "الحوار مع الأمريكيين... نعبر عما نراه حقيقة بشأن الأكراد... ونشعر بالفخر لوقوفنا إلى جانب الشعب الكردي".

وتابعت: "إسرائيل لها مصلحة كبرى في الحفاظ على قوة الأكراد والأقليات الأخرى في منطقة شمال سوريا باعتبارهم عناصر معتدلة وموالية للغرب".، وبحسب وكالة رويترز.

واعتبرت أن ما سمته "الانهيار المحتمل للسيطرة الكردية في شمال سوريا هو سيناريو سلبي وخطير بالنسبة لإسرائيل، ومن الواضح تماما أن مثل هذا الأمر سيؤدي إلى تشجيع العناصر السلبية في المنطقة بقيادة إيران".

وشنت أنقرة هجومها مستهدفة وحدات حماية الشعب الكردية بعد الانسحاب المفاجئ لألف جندي أمريكي من شمال سوريا أوائل أكتوبر تشرين الأول، في خطوة اعتبرها الأكراد خيانة من واشنطن شريكتهم في قتال تنظيم الدولة الإسلامية.

وفي اختلاف علني نادر الحدوث مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عرض رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو مساعدات إنسانية ”للشعب الكردي الصامد“ في العاشر من أكتوبر تشرين الأول قائلا إن الأكراد تعرضوا ”لتطهير عرقي“ على يد تركيا وحلفائها السوريين.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد