بمشاركة فلسطين انطلقت أعمال المؤتمر الأول لتفعيل التبادل التجاري للطاقة في الوطن العربي

من داخل المؤتمر الأول لتفعيل التبادل التجاري للطاقة

انطلقت أعمال المؤتمر الأول لتفعيل التبادل التجاري للطاقة في الوطن العربي، اليوم الأربعاء، في مقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية بالتعاون مع الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي، وحضور وفد من دولة فلسطين. 

وترأس وفد دولة فلسطين، وفقاً للوكالة الرسمية، رئيس سلطة الطاقة الوزير ظافر ملحم، ومدير عام الشركة الفلسطينية لنقل الكهرباء نشأت أبو بكر، ومدير عام مركز أبحاث الطاقة أيمن إسماعيل. 

ويناقش المؤتمر، الأهمية الاستراتيجية لتجارة الطاقة في المنطقة العربية، بهدف الوصول إلى توافق في الرؤى سيساهم في تحفيز التبادل الإقليمي للطاقة ودور المؤسسات الإقليمية الفاعلة في دفع الحوار لتحقيق السوق العربية المشتركة للكهرباء، ودعم إنشاء المؤسسات لإدارة وحوكمة سوق الكهرباء، والاستثمار في شبكات الربط الكهربائية، والخطوات المقترحة نحو تعاون عربي في مجال الغاز الطبيعي. 

وأكد ملحم في كلمته أثناء الدورة، أن مشاركة فلسطين يأتي في إطار تبادل الطاقة بين الدول العربية، خاصة تعزيز موقع فلسطين بالاستفادة من الربط الإقليمي بين الدول خاصة بين مصر وفلسطين، والأردن وفلسطين، موضحا أنه تم بحث المعايير الخاصة بالتبادل وقد تكون فلسطين في المرحلة المقبلة مصدر للطاقة الكهربائية في حال تم بناء محطات توليد كما مخطط له. 

وأضاف، أن مشاركة فلسطين كانت هامة لبحث العوائق والتحديات وتجارب الدول العربية في مجال الطاقة والتي تتغير من زمن إلى زمن، وهذا يستوجب علينا تحضير الشبكات لتعمل للتصدير أو توريد الطاقة الكهربائية. 

يذكر أن عدد من وزراء الكهرباء والطاقة وكبار المسؤولين الحكوميين في الدول العربية شاركوا في أعمال المؤتمر الأول لتفعيل الطاقة، إضافة إلى عدد من خبراء الصندوق العربي، والبنك الدولي، وجامعة الدول العربية، وممثلون عن منظمات دولية وإقليمية في مجال الطاقة. 

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد