بالصور: الصحة بغزة : نفذنا مشاريع تطويرية بقيمة 42.3 مليون دولار

الصحة في غزة تقول أنها نفذت مشاريع تطويرية بقيمة 42.3 مليون دولار

أن ترك بصمات من التميز والإبداع لم يكن سهلاً إلا بتدعيم وتقوية المنظومة الصحية الفلسطينية من خلال إنجاز مشاريع إنشائية وتطويرية لضمان تحقيق مستويات متقدمة من الأمن الصحي وتجويد الخدمة الصحية المقدمة للمواطن في هذا التقرير سيتم تسليط الضوء على الإدارة العامة للهندسة والصيانة بوزارة الصحة.

وقال م. بسام الحمادين مدير عام الإدارة العامة للهندسة والصيانة بوزارة الصحة  في غزة أن ادارته واصلت الإشراف على تنفيذ 14 مشروع تتفاوت بين الانشائية والتطويرية والتأهيلية لمرافق وزارة الصحة في قطاع غزة بقيمة ما يقارب 13 مليون دولار أمريكي خلال العام الحالي ، مؤكدا على سعى الإدارة لتطوير كافة المرافق الصحية وذلك بما يسهم في تحسين جودة الخدمة الطبية المقدمة لأبناء الشعب الفلسطيني.

وحول الإنشاءات والأبنية أكد م.حمادين على أنه تم استكمال مشروع انشاء مبنى الولادة في مجمع الشفاء الطبي بنسبة 50% واستكمال مشروع ترميم مبنى مرضى الكلى والأورام في مجمع الشفاء الطبي والانتهاء من ترميم قسم الاشعة( CT) في مبنى الجراحة العامة بمجمع الشفاء الطبي،و العمل جاري في المرحلة الاولى لمشروع العيادات العمانية في عيادة جباليا والقرارة وعيادة الرحمة،إنشاء قسم مبيت في المستشفى الأوروبي، ومشروع تطوير محطة الكهرباء لمستشفى ناصر، ومشروع إنشاء مركز الكلية الصناعية في الشمال، ومشروع تأهيل قسم الطوارئ في مستشفى شهداء الأقصى وتأهيل قسم الولادة " B " في مستشفى تل السلطان الى جانب مشروع اضافة طابقين لمستشفى الاندونيسي.

وقال م.الحمادين أن الإدارة استطاعت إنجاز مايقارب 29 ألف طلب عمل وإصلاح في المستشفيات والعيادات ومراكز الرعاية الأولية المنتشرة بالقطاع وذلك في مجالات مختلفة مثل صيانة الأجهزة الطبية، الكهرباء، وأنظمة إنذار حريق والإلكترونيات، UPS، بالإضافة إلى الأعمال الروتينية اليومية على مدار الساعة مثل محطات توليد الأكسجين، المولدات، المغاسل، التعقيم.

وحول مشاريع الأجهزة الطبية أكد أن الادارة وضعت تصور للاحتياجات المطلوبة من الأجهزة الطبية للمستشفيات ومراكز الرعاية الأولية وسارت ضمن خطة وأولويات تمكنت من تزويد المستشفيات بأجهزة طبية جديدة، وبلغت تكلفتها حوالي 11.4 مليون دولار بينما بلغت تكلفة مشاريع قطع غيار الأجهزة الطبية حوالي 762 الف دولار.

وتابع م. الحمادين "لقد تم تزويد مستشفى الاوروبي بجهاز منظار العظام مع جهاز تعقيم 6000 لتر وتوفير جهاز كلية صناعية مع كرسي لمستشفى ابو يوسف النجار وتوريد أجهزة رسم قلب عدد 8 للمستشفيات الى جانب توفير جهاز غسيل كلى لمستشفى الرنتيسي.

وأشار إلى أنه تمّ دعم خدمات الولادة وحديثي الولادة في قسم الولادة في مجمع ناصر الطبي ومراكز رعاية الام والطفل في الرعاية الأولية، وتوفير جهازين الترا ساوند لوحدة تصوير الثدي لمجمعي ناصر والشفاء الطبي، كما وتم توريد أجهزة لقسم ترميم العظام في مجمع ناصر الطبي ، وتوريد العديد من الأجهزة الطبية و أجهزة العلاج الطبيعي لصالح مستشفيات قطاع غزة.

وأكد م. الحمادين على أن مشاريع الكهروميكانيك وقطع الغيار للمستشفيات ومراكز الرعاية الأولية بلغت تكلفتها الإجمالية حوالي 580 الف دولار كان أهمها توريد قطع غيار لمحطات أكسجين وللمعدات الكهروميكانيكية بالإضافة للمولدات الكهربائية لعام 2019.

أما فيما يتعلق بمشاريع الطاقة الشمسية أوضح انها بلغت تكلفتها 479 الف دولار شملت استكمال مشروع الطاقة الشمسية( الهجين ) لمجمع ناصر الطبي ومستشفى غزة الأوروبي، ومشروع تزويد عيادة المغراقة ومستشفى العيون بالطاقة الشمسية بينما بلغت تكلفة مشاريع المياه والصرف الصحي538 الف دولار تتراوح بنسب انجاز متفاوتة ما بين 30_100% وزعت على عدد من المشاريع منها حفر بئر مياه في مجمع الشفاء الطبي وتمديد شبكة مياه البئر لخزان المياه في المجمع وحفر ابار أخرى في مستشفى الرنتيسي وفي عيادة بني سهيلا وعيادة الزيتون و تركيب محطة تحلية بمستشفى النجار ومجمع ناصر الطبي والهلال الإماراتي وتوفير قطع غيار وممبرين لمحطة تحلية المياه وإعادة تأهيل محطات التحلية في مستشفيات ومرافق الوزارة اضافة الى مشروع تأهيل شبكات المياه والصرف الصحي في كل من مستشفى بيت حانون، ومستشفى شهداء الأقصى ومجمع ناصر الطبي ومستشفى أبو يوسف النجار و حفر بئر لعيادة الشيخ رضوان وعيادة الدرج.

75001912_2419263258296007_3803221728478363648_n.jpg
74530960_419538555353175_3224708991124766720_n.jpg
اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد