المحكمة العليا تعلق على قرار طرد مدير هيومن رايتس ووتش من فلسطين

عمر شاكر مدير مكتب هيومن رايتس

علقت المحكمة العليا الإسرائيلية، اليوم الأربعاء، على قرار طرد مدير مكتب منظمة هيومن رايتس ووتش في فلسطين، بدعوى نشاطه في منظمة المقاطعة (BDS) التي تهدف الى مقاطعة إسرائيل وسحب الاستثمارات منها. 

وقالت المحكمة العليا، "إن قرار الحكومة بطرد عمر شاكر مدير مكتب منظمة هيومن رايتس لن تخفى انتهاكات حقوق الإنسان في المناطق المحتلة، وتعزز الادعاء السائد أن لإسرائيل هنالك ما تخفيه". 

وأضافت: " أن إسرائيل لن تنجح في إسكات وإرضاء ضميرها إذا ما حاولت إخفاء كل صوت ينتقد انتهاك حقوق الإنسان، مشيرةً أن من يُصدم بسبب انتهاك حقوق الإنسان أثناء التحقيق بجرم جنائي مقرب من رئيس الحكومة، عليه أن يصدم بذات القرار عند انتهاك حقوق الفلسطينيين الذين يعيشون تحت سيطرة إسرائيل". 

وجاء قرار طرد مدير مكتب هيومن رايتس ووتش في فلسطين، عمر شاكر، بدعوى نشاطه في منظمة المقاطعة (BDS). وأمهلته 20 يوماً للاستئناف على قرارها أو مغادرة البلاد خلالها، وفقاً لموقع بانيت. 

يذكر أن عمر شاكر هو مواطن يحمل الجنسية الأمريكية، من أصول عراقية. ولد في ولاية كاليفورنيا، ويحمل شهادة الدكتوراه في المحاماة منذ عام 2013، وبدأت السلطات الإسرائيلية ملاحقته قضائياً بعد يوم واحد من تسلمه تأشيرة العمل في المنظمة الدولية، في شهر أبريل/نيسان من عام 2017. 
 

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد