إصابة 300 جندي إسرائيلي بالعجز خلال الحرب على غزّة

القدس / سوا / اعترف الجيش الإسرائيلي، اليوم الأحد، بتعرض 300 من جنوده للشلل والعجز، نتيجة تعرضهم لنيران المقاومة الفلسطينية خلال الحرب الأخيرة على قطاع غزّة والتي بدأت في الثامن من يوليو العام المنصرم واستمرت لـ51 يومًا.

وذكرت القناة الثانية الإسرائيلية، أن المئات من الجنود الإسرائيليين، رفعوا شكاوى في اعقاب الحرب، يطالبون فيها بتعويضات عن إصابات لحقت لهم.

وبحسب المعطيات، فإن 9 جنود إسرائيليين أصيبوا بالعجز والشلل التام، بينما صنف 150 بإصابتهم بالعجز بنسبة 20%، ووصف عجر 62% منهم ما بين 10% الى 19%، و55 جنديًا صنفوا شُلّوا بنسبة 9%، و22 جنديًا آخرًا أوقف علاجهم بطلب خاص منهم.

وقال مصدر في وزارة " الأمن" الإسرائيلية إن الأغلبية الساحقة من الجنود، تلقوا إصابات في انحاء مختلفة من الجسد، ومن ضمنهم جنود تعرضوا لمشكلات بالسمع، والصداع المستمر، والمرض النفسي.

وأشار المصدر الى أنه وبعد مرور نحو 5 اشهر على انتهاء الحرب، تلقت الوزارة 503 شكوى من قبل جنود يطالبون بالاعتراف بهم كعاجزين، " تم قبول عدد منهم خلال الفترة الماضية فقط، وما زلنا نبحث في 131 طلب إضافي".

ووفقًا للإجراءات العسكرية المتبعة في إسرائيل، فإن من حق كل جندي مصاب الحصول على علاج طبي عاجل وحتى يشفى تمامًا، ومن يثم يحال ملفه الطبي الى اللجنة الطبية الخاصة بالجيش، والتي من شأنها ان تبحث في شكاوى الجنود بعد النظر في ملفاتهم.

وأوضحت القناة أن المئات من الجنود الإسرائيليين تعرضوا لأمراض نفسية خلال الحرب على غزّة.

من جانبه، قال المحامي الإسرائيلي ايلي سابين إن " عدد الجنود المصابين بالعجز والمرض النفسي مرشح للارتفاع، حيث ترشح التقديرات انضمام عدد آخر من الجنود الى قائمة مصابي الامراض النفسية على الأقل".

وأضاف المحامي الذي يشغل منصب رئيس وحدة عاجزي الجيش في نقابة المحاميين إن " لجنته تعمل بشكل جاد على نقل شكاوى الجنود، وتطالب باستمرار، بالاعتناء بهم من الناحية الطبية والمالية، وإعادة التأهيل".

وتقدير وزارة الأمن الإسرائيلية أيضا، أن تتضاعف شكاوى الجنود ومطالبهم بالاعتراف بهم كعاجزي الجيش خلال الأشهر القريبة القادمة، وحتى مستقبلا خلال سنوات طويلة" حيث ما زالت الوزارة تتلقى حتى الان شكاوى من جنود شاركوا في حرب " أكتوبر " عام 73، وآخرين في الحرب على غزة عام 2008، وحرب 2012.

ويشار الى أن الجيش الإسرائيلي اعترف أيضا بمقتل نحو 70 من جنوده على يد المقاومة الفلسطينية خلال الحرب ذاتها.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد