ما هو الحدث فلكي نادر الذي سيحدث في 11 نوفمبر/2019

ما هو الحدث فلكي نادر سيحدث في 11 نوفمبر/2019

أعلنت إدارة الطيران والفضاء الأميركية (ناسا)، إن "السماء ستتيح عرضا ممتازا في 11 نوفمبر، عندما يعبر عطارد أمام الشمس"، حيث سيمكن رؤيته من الأرض.

وسيمر كوكب عطارد أمام الشمس، بحيث سيكون بإمكان العلماء إلقاء نظرة من الأرض على الحدث النادر الذي لن يحدث قبل عام 2032، ورؤية أقرب كواكب المجموعة الشمسية إلى الشمس.

وسيكون كوكب عطارد مرئياً من الأرض كنقطة صغيرة، فتبدو بحجم لا يزيد على 0.5 بالمئة من حجم الشمس.

وأضافت "ناسا": "من وجهة نظرنا على الأرض، لا يمكننا أن نرى عطارد والزهرة يتقاطعان أمام الشمس. لذلك فهو حدث نادر لن ترغب في تفويته!".

وسيتمكن البشر في كل مكان تقريبا على الأرض من متابعة البقعة السوداء الصغيرة، تتحرك ببطء عبر قرص الشمس، إلا أن خبراء الفلك ينصحون باستخدام المعدات الواقية حتى لا تتأذى الأعين.

وينتظر علماء الفلك وعشاق متابعة الظواهر الطبيعية حدثا نادرا يحدث خلال أيام، وتحديدا في الحادي عشر من شهر نوفمبر الجاري، حيث يمر كوكب عطارد أمام الشمس في واقعة تتكرر 13 مرة فقط كل قرن.

وسيكون بإمكان العلماء إلقاء نظرة من الأرض على الحدث النادر الذي لن يحدث مجددا قبل عام 2032، ورؤية أقرب كواكب المجموعة الشمسية إلى الشمس.

وغالبا يدور عطارد حول الشمس في مسارات مختلفة عن الأرض، لذلك فإن وقوع الكوكب الصغير بين الأرض والشمس يعد حدثا فلكيا نادر التكرار.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد