اللبنانيون يترقبون اليوم كلمة الرئيس عون عقب استقالة الحريري

الرئيس اللبناني وسعد الحريري

يوجه الرئيس اللبناني ميشال عون، اليوم الخميس، رسالة إلى الشعب اللبناني، بمناسبة الذكرى الثالثة لتوليه السلطة، وفي أعقاب تقديم رئيس الوزراء سعد الحريري استقالته.

وكان رئيس الجمهورية قبل استقالة حكومة الحريري وطلب منها الاستمرار بتصريف الأعمال إلى حين تشكيل حكومة جديدة، وقال عون خلال لقائه وفدا من الرابطة المارونية "ستكون للبنان حكومة نظيفة" وفق حساب الرئاسة على تويتر.     

واستقال الحريري أول أمس بعد أسبوعين من احتجاجات تعيشها البلاد، والتي انطلقت في البداية رفضا لعزم الحكومة زيادة الضرائب على المواطنين في موازنة 2020، وتطورت الاحتجاجات التي دخلت أسبوعها الثالث لتتعالى دعوات إلى إسقاط الحكومة ورحيل كافة الطبقة السياسية الحاكمة ومحاسبة المفسدين.

ورأى عون أن "الحراك الذي حصل فتح الباب أمام الإصلاح الكبير، وإذا ما برزت عوائق أمامنا، فالشعب يعود من جديد إلى الساحات". بحسب "الجزيرة".

وطلب رئيس مجلس النواب نبيه بري بـ "الإسراع في تشكيل الحكومة وأبدى خشية من الضغوطات" وفق ما أعلن النائب علي بزي المنتمي إلى كتلة حركة أمل بمجلس النواب.

وفي ذات السياق أعادت القوى الأمنية فتح أغلب الطرق الرئيسية في البلاد، بعدما قطعها المحتجون المطالبون بمحاسبة الطبقة السياسية الحاكمة أمس، وذلك في ظل ترقب لخطاب رئيس الجمهورية ميشال عون عقب استقالة رئيس الحكومة سعد الحريري. 

وقد فتحت قوى الأمن الطريق في منطقتي جَل الديب والذوق والذي يربط بين بيروت ومحافظتي الجبل والشمال، بعد أن قطعها المحتجون المطالبون بمحاسبة الطبقة السياسية الحاكمة.

ووصلت قوة أمنية جسر الرينغ الذي يربط شطري العاصمة الشرقي والغربي تمهيدا لإعادة فتحه، كما فتح الطريق الساحلي بين بيروت وطرابلس. وأفاد مراسل الجزيرة ببيروت جوني طانيوس بوقوع احتكاك بين المتظاهرين وقوى الأمن بمنطقة الجسر بعد إصرار المحتجين على إغلاقه. وقد أقام عناصر الأمن جسرا بشريا بين المتظاهرين والطريق لضمان حركة السير.

بالمقابل، ما يزال عدد محدود من الطرق مغلقا من قبل المعتصمين في محافظتي البقاع والشمال.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد