زارت مكب الفخاري ومحطة ترحيل رفح

بلدية غزة تطلع على تجربة مجلس الخدمات المشترك في الجنوب

بلدية غزة تطلع على تجربة مجلس الخدمات المشترك في الجنوب

بحث رئيس بلدية غزة د. يحيى السراج ، وأعضاء المجلس البلدي، تعزيز التعاون مع مجلس الخدمات المشترك لإدارة النفايات الصلبة في محافظات خان يونس، رفح والوسطى.

جاء ذلك، وفق بيان صحفي تلقت (سوا) نسخة عنه، خلال زيارة نظمها مجلس بلدية غزة، لمقر المجلس في بلدة الفخاري شرق محافظة خان يونس جنوب القطاع، للاطلاع على آلية عمله في إدارة النفايات الصلبة والاستفادة من تجربته في تفعيل مجلس الخدمات بمحافظتي غزة والشمال.

وكان في استقبال الوفد الزائر، رئيس المجلس رئيس بلدية خان يونس م. علاء الدين البطة، ورئيس بلدية الفخاري د. سليمان العمور، ومستشار المجلس م. يحيى الأسطل، والمدير التنفيذي د. علي برهوم، وعدد من مسؤولي المجلس، إضافة إلى م. سمير مطر الأخصائي البيئي في صندوق تطوير وإقراض الهيئات المحلية.

وأكد د. يحيى السراج في كلمته، على اهتمام بلدية غزة بالاستفادة من تجربة مجلس الخدمات المشترك في المحافظات الجنوبية، في تفعيل مجلس محافظتي غزة والشمال، والارتقاء بالخدمات المقدمة في قطاع النفايات الصلبة.

وأوضح السراج أن تفعيل المجلس سيساهم في إنشاء وتشغيل وإدارة وتطوير نظام متكامل لإدارة النفايات الصلبة في محافظتي غزة والشمال، وتحسين واقع النفايات الصلبة من خلال تحسين البنية التحتية واستخدام أساليب ذات كفاءة عالية مع الأخذ بعين الاعتبار كافة الإجراءات البيئية والاجتماعية.

وأشار إلى سعي البلدية الجاد إلى تنفيذ خطوات أولى في مجال فرز النفايات الصلبة، وإعادة تدويرها، بالتعاون مع القطاع الخاص والجهات المعنية.

بدوره؛ رحب م. البطة بوفد البلدية، وأبدى استعداد مجلس محافظات الجنوب للتعاون الجاد في سبيل الحفاظ على نظافة قطاع غزة، والتخلص من المكبات العشوائية.

وأوضح أن هذه المنشآت شيدت ضمن أنشطة مشروع إدارة النفايات الصلبة في قطاع غزة، والذي ينفذه صندوق تطوير وإقراض الهيئات المحلية لصالح مجلس الخدمات المشترك، بتمويل من قبل البنك الدولي والإتحاد الأوروبي والوكالة الفرنسية للتنمية، بهدف تحسين واقع النفايات الصلبة في القطاع من خلال تحسين البنية التحتية واستخدام أساليب ذات كفاءة عالية مع الأخذ بعين الاعتبار كافة الإجراءات البيئية والاجتماعية.

وقدم المجلس شرحًا تفصيليًا للوفد حول آلية تشكيل المجلس وهيكليته الإدارية ونظامه الداخلي، وكيفية إنشائه وإغلاق مكب الفخاري القديم، والمعايير الهندسية والبيئة والاجتماعية المتبعة في عملية إنشاء وتشغيل منشآته، إلى جانب الأهداف البيئية والاجتماعية من تشكيله.

وشملت الزيارة تنفيذ جولة للتعرف على محطة ترحيل رفح ومكب الفخاري الصحي، والإطلاع على آلية عمل المجلس وطواقمه.

المجلس البلدي يطلع على تجربة مجلس الخدمات المشترك في الوسطى والجنوب (31).JPG
المجلس البلدي يطلع على تجربة مجلس الخدمات المشترك في الوسطى والجنوب (41).JPG
المجلس البلدي يطلع على تجربة مجلس الخدمات المشترك في الوسطى والجنوب (37).JPG
المجلس البلدي يطلع على تجربة مجلس الخدمات المشترك في الوسطى والجنوب (7).JPG
اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد