استقالة سعد الحريري تربك الشارع اللبناني

استقالة سعد الحريري

سيطرت حالة من الارتباك والقلق في الشارع اللبناني بعد اعلان رئيس وزراء لبنان سعد الحريري استقالته بعد احتجاجات دامت لـ 10 أيام متتالية شلت حركة البلاد.

وكان سعد الحريري قد أعلن استقالته على الهواء مباشرة أمس الثلاثاء تجاوباً مع إرادة الكثير من اللبنانيين الذين نزلوا إلى الساحات للمطالبة بالتغيير، على حد قوله، وأضاف:" لبنان وصل إلى طريق مسدود ويحتاج إلى صدمة لكسر الأزمة".

استقالة الحريري لاقت ترحيباً بين المحتجين في العاصمة بيروت فيما رآها البعض تزيد من المخاوف حول مستقبل البلاد السياسي وإمكانية تشكيل حكومة جديدة في ظل استمرار الأزمات الحالية وصعوبة تشكيل حكومة من الفصائل والأحزاب السياسية بنفس التحالفات القائمة.

وأضاف الحريري:" منذ 13 يومًا والشعب اللبناني ينتظر قراراً بحل سياسي يوقف التدهور. وأنا حاولت طول هذه الفترة أن أجد مخرجاً نستمع من خلاله لصوت الناس".

لكنه أضاف:" لقد أصبح من الضروري بالنسبة لنا أن نحدث صدمة كبيرة لإصلاح الأزمة، المناصب تأتي وتذهب، ما يهم هو سلامة وكرامة الناس."

وبدأت الاحتجاجات ضد تردي الأوضاع الاقتصادية وتفشي الفساد في البلاد، منذ 13 يوما بعد إعلان الحكومة عزمها فرض ضرائب على مكالمات واتس آب، ورغم التراجع عن الاقتراح إلا أن الاحتجاجات لم تتوقف وارتفع سقفها للمطالبة باستقالة الحكومة وإجراء انتخابات مبكرة.

وزادت الاحتجاجات من تدهور الوضع الاقتصادي وتسببت في إغلاق البنوك لمدة 10 أيام، وتوقف الكثير من الشركات والمؤسسات الحكومية وتعليق الدراسة في المدارس والجامعات.

ولم يصدر أي تعليق حتى الآن من الرئيس عون. لكن في حال قبوله استقالة الحريري سيطالبه بالبقاء في منصبه حتى تشكيل حكومة جديدة، بحسب الدستور اللبناني.

أعلن الحريري عن استقالته بعد وقوع أحداث عنف خطيرة في ساحات الاحتجاج، بعد اعتداء أشخاص يعتقد أنهم موالون لحزب الله على المحتجين.

ومع اتساع الاشتباكات بين المحتجين وعناصر حزب الله وحركة أمل، تدخلت قوات شرطة مكافحة الشغب وأطلقت قنابل الغاز لتفريقهم، وفقاً لـ "BBC".

في السياق ذاته دعا الجيش اللبناني صباح اليوم الأربعاء، المتظاهرين على فتح الطرق الرئيسة المغلقة في البلاد من أجل عودة الحياة إلى طبيعتها بعد توقفها لأكثر من 13 يوماً بسبب المظاهرات.

اقرأ/ي أيضاً: الجيش اللبناني يحث المتظاهرين على فتح الطرق المغلقة في البلاد

وقال الجيش في بيان، نشره على حسابه بموقع تويتر: “بعد التطورات السياسية الأخيرة، تطلب قيادة الجيش من جميع المتظاهرين المبادرة إلى فتح ما تبقَّى من طرق مقفلة لإعادة الحياة إلى طبيعتها ووصل جميع المناطق بعضها ببعض تنفيذا للقانون والنظام العام”.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد