هاجم نتنياهو وترامب

ساندرز يعد باقتطاع جزء من المساعدات الأمريكية لإسرائيل وتحويلها إلى غزة

بيرني ساندرز 

وعد بيرني ساندرز عضو مجلس الشيوخ الأمريكي عن ولاية فيرمونت الساعي لترشيح الحزب الديمقراطي له للرئاسة الأمريكية، باقتطاع جزء من المساعدات العسكرية لإسرائيل، وتحويلها لقطاع غزة .

وقال ساندرز خلال المؤتمر السنوي الذي عقدته منظمة "جي ستريت" الأمريكية الداعمة لحل الدولتين إنه "في حال أصبح رئيسا للولايات المتحدة، لن يساعد من لا يحترم حقوق الإنسان والديمقراطية". في إشارة إلى إسرائيل وسياساتها تجاه الفلسطينيين.

ووفق تلفزيون (i24news) الإسرائيلي الذي أورد الخبر، فإن ساندرز السياسي الأمريكي اليساري، يعتبر من أبرز منتقدي السياسات الإسرائيلية، رغم أنه ينحدر من أصول يهودية.

اقرأ/ي أيضًا| غرينبلات: من أهم إنجازاتي إحداث تغير كبير بالعلاقات بين إسرائيل والعرب

وأضاف : "ينبغي توصيل رسالة لإسرائيل، مفادها: لو كانت تريد مساعدات عسكرية، فعليها أن تغير سياساتها تجاه غزة". 

وتابع: "ينبغي أن يذهب جزء من الـ 3.8 مليار دولار وهي قيمة المساعدات الأمريكية لإسرائيل، لصالح المساعدات الإنسانية لمواطني غزة"، معتبرا أن "رئيس الوزراء الإسرائيلي المنتهية ولايته بنيامين نتنياهو يقود حكومة عنصرية".

وهاجم ساندرز الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ونتنياهو قائلا: "سيتم إقالة أحدهما، والثاني قد ينتهي به المطاف في السجن" ووصف ترامب ونتنياهو بأنهما "غير أخلاقيين".

وأوضح أن لديه الحق بتوجيه رسالة لحكومة إسرائيل وهي أن "الإدارة الأمريكية ودافع الضرائب الأمريكي يؤمنان بحقوق الإنسان والديمقراطية ولن يقبلا بمثل هذه العنصرية".

وأردف ساندرز قائلا إن"3.8 مليار دولار هي أموال كثيرة جدا ولا ينبغي منحها لمن لا يحترمون حقوق الإنسان والديمقراطية".

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد