صحيفة عبرية تكشف موعد ترك 'جيسون غرينبلات' لمنصبه

جيسون غرينبلات بجانب بنيامين نتنياهو رئيس الوزراء الإسرائيلي

كشفت مصادر إعلامية عبرية، عن موعد استقالة جيسون غرينبلات مبعوث الرئيس الأمريكي إلى الشرق الأوسط، المُكلف بإعداد خطة سلام لتسوية الصراع الفلسطيني الإسرائيلي " صفقة القرن ".

وأكدت صحيفة "يسرائيل هيوم" إن جيسون غرينبلات سيترك منصبه نهاية الشهر الجاري، واصفة إياه بأنه "واحد من أكثر الأشخاص شهرة مع جهود إدارة ترامب لإحلال السلام بين الفلسطينيين وإسرائيل".

ووفق الصحيفة العبرية، يعتبر غرينبلات قريبا جدا من إسرائيل، وأثار غضب الدبلوماسيين في الأمم المتحدة في تموز/يوليو حين اعتبر أن "السلام الدائم والشامل لن يصنعه القانون الدولي أو قرارات مكتوبة غير واضحة".

اقرأ/ي أيضًا| غرينبلات: من أهم إنجازاتي إحداث تغير كبير بالعلاقات بين إسرائيل والعرب

وأشارت إلى أن غرينبلات أراد أن يستقيل بعد طرح الجزء السياسي من "صفقة القرن"، لكن لن يتم الكشف عن ذلك الجزء حتى يتم تشكيل حكومة في إسرائيل، لذلك قرر أن يسلم زمام الأمور للآخرين في فريق السلام.

وأوضحت الصحيفة أن "غرينبلات يعتزم تقديم المساعدة بقدر ما هو مطلوب حتى بعد الانتقال إلى القطاع الخاص".

وأضافت الصحيفة : "من المحتمل أن العديد من الإسرائيليين قد سمعوا اسم غرينبلات ومن المعروف أنه جزء من الإدارة، لكن لا يعلم الجميع مدى مشاركته في مختلف الاتصالات التي شكلت العلاقة بين إدارة ترامب والحكومة الإسرائيلية".

ولفتت إلى أن غرينبلات كان أحد مستشاري الرئيس ترامب للشؤون الإسرائيلية خلال الحملة الرئاسية لعام 2016 وكان سابقا محاميه "لذلك ثقتهم أقوى بكثير من أي علاقة بين الرئيس والمستشار".

وبحسب الصحيفة، أصبح غرينبلات بعد انتخاب ترامب أحد الشخصيات الرئيسية في فريق السلام، الذي كان مسؤولاً عن صياغة "صفقة القرن" إلى جانب صهر ترامب المستشار جارد كوشنر والسفير الأميركي لدى إسرائيل ديفيد فريدمان.

وفي السياق ذاته، نقلت الصحيفة عن فريدمان قوله إن "جيسون غرينبلات ساهم في إعادة تحديد موقع النقاش حول الصراع الإسرائيلي الفلسطيني".

وأضاف : "تحت قيادته، رفضنا الطريقة الفاشلة التي تلقى بها السلوك الفلسطيني الفاسد، وبدأنا أخيرا في المطالبة بالمساءلة عن أفعالهم ورؤية النتائج. لقد ساعد في وضع هذه المنطقة على طريق السلام". على حد تعبيره.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد