بالصور: غرفة الخليل والإحصاء يعقدان ورشة حول الإحصائيات الاقتصادية

غرفة الخليل والإحصاء يعقدان ورشة حول الإحصائيات الاقتصادية

عقدت غرفة تجارة وصناعة محافظة الخليل والجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني، اليوم الاثنين، ورشة عمل متخصصة في الإحصائيات الاقتصادية، في مقر الغرفة التجارية، بهدف اطلاع المجتمع المحلي بشكل عام، والقطاع الاقتصادي بشكل خاص على آخر الإحصائيات الاقتصادية الخاصة بفلسطين بشكل عام وبمحافظة الخليل على وجه الخصوص.

وقد افتتح الورشة عريف الحفل توفيق نصار مدير دائرة المسوح في جنوب الضفة بكلمة شكر خلالها غرفة تجارة وصناعة محافظة الخليل على استضافتها لهذه الورشة، وتطرق خلالها لتاريخ التعاون بين الغرفة التجارية والجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني خلال السنوات الماضية.

وبدوره، رحب رئيس الغرفة التجارية عبده ادريس خلال كلمته بالحضور، وفق ما وصل "سوا"، مؤكداً على أهمية المعلومة الإحصائية في عملية اتخاذ القرار في كافة المجالات كونها تشكل الأساس السليم لعملية اتخاذ القرار الصحيح.

كما تطرق ادريس على أهمية الإحصاء والمواصفات في عملية التنمية الاقتصادية المستدامة، مؤكداً على أهمية التعاون والتكامل بين مختلف المؤسسات من أجل اختصار الوقت اللازم لانجاز أي عمل مهما كان مجاله.

وأكد على سعي الغرفة التجارية وإصرارها على إيصال المعلومة الصحيحة والدقيقة لأعضاء الهيئة العامة من اجل تحفيزهم على الاستفادة منها وبناء قرارات استثمارية سليمة، مؤكداً أن الغرفة التجارية ستقوم خلال الأيام القليلة الماضية بتصميم سبوتات تشمل على المعلومات الإحصائية الأساسية من أجل نشرها على مواقع التواصل وتمريرها لأعضاء الهيئة العامة.

ومن جانبه، أشار صالح الكفري مدير عام الإحصاءات الاقتصادية إلى ضرورة قيام المواطن والتاجر بإعطاء البيانات الصحيحة لجامعي البيانات، حيث إن البيانات الخاطئة تنتج معلومات وإحصائيات بعيدة عن الدقة، مما يعني اتخاذ قرارات خاطئة بناء على الإحصائيات الخاطئة، مؤكداً أن البيانات التي يعطيها المواطن لجامعي البيانات هي أساس القرارات التي تتخذها الحكومة والجهات الرسمية في المستقبل.

وقد شملت الورشة بعد جلسة الافتتاح مجموعة من المحاضرات: مؤشرات الأسعار القياسية، مؤشرات والمنشآت ونتائج التعداد العام 2017، مؤشرات الحسابات القومية، ومؤشرات التجارة الخارجية.

وفي نهاية الورشة قام المحاضرون بالإجابة على أسئلة الجمهور التي تركزت حول دقة المعلومات المنشورة، ومدى الاعتماد عليها في عملية اتخاذ القرارات، إضافة لمساهمة محافظة الخليل في المؤشرات المختلفة التي تم عرضها.

IMG_5091.JPG
IMG_5097.JPG
اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد