حماية المستهلك تنظم ندوة تثقيفية في خانيونس ضمن فعاليات أسبوع الغذاء العالمي

حماية المستهلك في خانيونس تعقد ندوة تثقيفية

نظم مكتب حماية المستهلك بمحافظة خان يونس بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم مديرية شرق خان يونس ندوة توعية بعنوان "التغذية السليمة وأهميتها للطلاب" ضمن فعاليات أسبوع الغذاء العالمي.

وافتتح الندوة بلال أبو سعدة رئيس قسم حماية المستهلك بمكتب خان يونس، حيث أكد على ضرورة رفع الوعي بأهمية الغذاء الصحي والبعد قدر الإمكان عن الوجبات الجاهزة التي تؤثر على الصحة بصفة عامة وتؤثر ايضاً على التركيز والاستيعاب الجيد للطلبة.

وقدم أبو سعدة الطرق الصحية السليمة لتداول الطعام، وعرض فوائد تناول الخضروات الطازجة، وأيضا ضرورة اعداد العصائر الطبيعية بالمنزل كبديل آمن للعصائر المحفوظة.

وتحدث عن الامراض الناتجة من الغذاء الملوث، وأهمها التسمم الغذائي، أي تناول طعام فاسد بسبب الميكروبات والأمراض المنقولة عن طريق الغذاء لاحتوائه على ميكروبات تضر بصحة الإنسان وذكر بعض اعراض الغذاء الفاسد على الإنسان مثل وجود مغص مستمر وغثيان وقيء و إسهال، موضحاً أن الفئات الاكثر حساسية للإصابة بالتسمم الغذائي هم الاطفال الصغار.

وأكد بلال على ضرورة حماية الطعام من مصادر التلوث التي قد تنتج من التلوث في الجو أو المنظفات الكيماوية، والاهتمام بنظافة الادوات المستخدمة في الطهي، وضرورة فحص الاغذية قبل تخزينها والتأكد من سلامتها، وأكد أيضاً على أهمية النظافة الشخصية للشخص الذي يقوم بأعداد الطعام.

و أضاف يجب ان يكون هناك توازن في الوجبات الغذائية للحفاظ على سلامة الجسم ورفع مناعته لمقاومة الامراض التي قد يتعرض لها الأطفال.

من جهتها، قالت رباب عاشور مديرة مكتب حماية المستهلك بمحافظة خان يونس، حرصاً من وزارة الاقتصاد الوطني ومن دورها الحيوي، ومن أجل حماية المستهلكين، تأتي هذه الندوات التي تهدف الي نشر الوعي بين الطلاب وأولياء الأمور، من خلال الرسائل التثقيفية التي يتم تنظيمها في المدارس ورياض الأطفال لنشر الثقافة الغذائية.

وأضافت إلى أن الندوة تمحورت حول اليات التغذية السليمة، والوجبة الأمثل كغذاء للطالب خلال اليوم الدراسي، وعملية تخطيط الوجبات الغذائية للأطفال، بالإضافة الي ابراز دور وزارة الاقتصاد الوطني في حماية المواطنين من خلال توفير السلع والخدمات للمستهلك وضمان سلامتها وجودتها ومنع الاستغلال والتلاعب، وتوفر سلعة امنة وبأسعار معقولة وخدمة ضمن المواصفات والأنظمة والقوانين المعمول بها، حيث شملت الندوات في مدرستي عبسان الأساسية للبنات ومدرسة شجرة الدر الاساسية للبنات.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد