رئيس صندوق الاستثمار يتحدث عن برنامج نور فلسطين

محمد مصطفى - رئيس صندوق الاستثمار

قال رئيس صندوق الاستثمار د. محمد مصطفى إنه تم البدء بتنفيذ برنامج " نور فلسطين " من خلال إقامة مجموعة من المحطات الكهربائية في عدد من المحافظات من بينها محطة جنين، وبرنامج الطاقة الشمسية الذي يعتمد على توليد 200 ميغا واط من الطاقة الشمسية ، مشيرا إلى أن البرنامج يشمل أيضا مشروع نور أريحا.

وأوضح مصطفى في حديث لإذاعة "صوت فلسطين" الرسمية صباح اليوم الاثنين ، أن مشروع "نور أريحا" أصبح الآن جاهزا للتشغيل بعد أن تم بناء عدة أجزاء منه وتطويره وربطه مع شركة كهرباء القدس ، مؤكدا أن اتفاقية الطاقة والانفكاك الاقتصادي عن الاحتلال التي وقعت بالأمس تقضي بنقل ملكية المشروع من الصندوق إلى المشفى الاستشاري والبنك الوطني ، وشركة بيرزيت للأدوية .

وأعلن مصطفى ان الخطوة القادمة ستشمل تنفيذ برنامج " نور جنين " من خلال توليد الكهرباء ل 500 مدرسة في فلسطين ، حيث تقوم شركة المصادر التابعة لصندوق الاستثمار بتنفيذ برنامج لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية ضمن خطوات مدروسة بمقدار 65 ميغاواط ، لافتا إلى انه يجري التنسيق مع سلطة الطاقة والدوائر الحكومية ذات العلاقة ، لتنفذ إجراءات تنفيذ المشروع المتعلقة بالأرض واستصدار الرخص اللازمة لذلك .

وحول خطة الانفكاك الاقتصادي عن الاحتلال ، شدد مصطفى على ضرورة الاستمرار في هذه السياسة ، وهذا الأمر يحتاج لوقت طويل ليتم تنفيذه عبر الموقف السياسي الثابت وخلق حوافز عملية للشركات الخاصة لتنفيذ خطة المقاطعة وتطوير منتج وطني بديل .

وحول إمكانية استيراد العجول من الخارج ، شدد مصطفى على ضرورة دراسة الأمور بشكل جيد ومتوازن حتى تخدم أهدافنا السياسية والتجارية ، مع مراعاة مصالح التجار والشركات لأنها جزء من معركتنا القادمة مع الجانب الإسرائيلي .

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد