جوال

العاهل السعودي يدعو لصلاة الاستسقاء في المملكة

 العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز

العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز

الرياض - سوا

وجه خادم الحرمين الشريفين العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، أمس الأحد، الدعوة إلى إقامة صلاة الاستسقاء في جميع أنحاء المملكة العربية السعودية، يوم الخميس المقبل، الموافق 3 من شهر ربيع الأول 1441هـ.

وقال الديوان الملكي، في بيان صدر عنه: "تأسياً بسنة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم بإقامة صلاة الاستسقاء، فقد دعا خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز إلى إقامة صلاة الاستسقاء في جميع أنحاء المملكة يوم الخميس القادم، الموافق 3 من شهر ربيع الأول 1441هـ حسب تقويم أم القرى".

وأضاف:" فعلى الجميع أن يكثروا من التوبة والاستغفار والرجوع إلى الله سبحانه، والإحسان إلى عباده والإكثار من نوافل الطاعات من صدقات وصلوات وأذكار، والتيسير على عباد الله وتفريج كربهم، لعل الله أن يفرج عنا وييسر لنا ما نرجو".

وتابع: " ينبغي على كل قادر أن يحرص على أداء الصلاة، عملاً بسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم، وإظهاراً للافتقار إلى الله جل وعلا، مع الإلحاح في الدعاء، فإن الله يحب من عباده الإكثار من الدعاء والإلحاح فيه"، وفق جريدة الشرق الأوسط.

واستطرد: "نسأل الله جلت قدرته أن يرحم البلاد والعباد، وأن يستجيب دعاء عباده، وأن يجعل ما يُنزله رحمة لهم ومتاعاً إلى حين، إنه سميع مجيب، وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم".

كيفية اداء صلاة الاستسقاء:

صلاة الاستسقاء ركعتان كصلاة العيد، يكبّر في الركعة الأولى سبع تكبيرات، ويقرأ بعدها فاتحة القرآن ثم سورة الأعلى، أمّا في الركعة الثانية فيكبر خمس تكبيرات، ويقرأ سورة الغاشية جهراً بعد الفاتحة، وبعدها يخطب في جموع المصلين خطبة واحدة يبتدئها بالتكبير.

وقت أدائها:

اختلف علماء المسلمين في تحديد الوقت التي تصلى فيه صلاة الاستسقاء، فهناك من أشار إلى أن وقت صلاة الاستسقاء يكون في نفس وقت صلاة العيد، لأنّ سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام صلى صلاة الاستسقاء في جموع المسلمين في نفس وقت صلاة العيد، بينما أشار آخرون إلى أن وقت صلاة الاستسقاء لا يقيد بوقت معين، وهذا ما رجحه الإمام الشافعي، ويستطيع جموع المسلمين أداء صلاة الاستسقاء في أي وقت ماعدا الأوقات المكروه.

ويشار إلى أن صلاة الاستسقاء يتم أدائها عند احتباس ماء السماء وتمادي القحط، ولا يشترط لإقامتها أذان، كما لا يشترط الأذان لخطبتها، وينادى لها بالصلاة جامعة.



الأخبار الأكثر تداولاً اليوم