الداخلية بغزة تنتهي من استعداداتها لاستقبال موسم الشتاء

الداخلية بغزة تنتهي من استعداداتها لاستقبال موسم الشتاء

أنهت وزارة الداخلية والأمن الوطني الاستعدادات اللازمة لاستقبال موسم الشتاء، في سبيل ضمان استمرار عمل أجهزتها وطواقمها الميدانية لتوفير الحماية اللازمة للمواطنين وممتلكاتهم ضمن خطة الطوارئ المركزية المعدة مُسبقاً.

وتَزيد وزارة الداخلية من إجراءات السلامة والوقاية، وترفع من استعدادات أجهزتها الخدماتية والأمنية المختصة لاستقبال موسم الشتاء، حيث يبدأ العمل وفق الخطة مع نهاية شهر تشرين أول/ أكتوبر الجاري وحتى شهر نيسان/ إبريل القادم.

خطة الطوارئ

وفي السياق؛ قال فايق المبحوح مدير عام العمليات المركزية بوزارة الداخلية: " إن خطة الطوارئ تهدف إلى تنسيق الأدوار بين الأجهزة الأمنية والجهات ذات العلاقة للتخفيف من آثار ومخاطر فصل الشتاء على قطاع غزة ".

وأضاف المبحوح، وفق ما وصل "سوا": " إن الهدف من الخطة – التي تُشارك فيها جميع الأجهزة والجهات المختصة - هو ضمان بسط النظام والأمن العام، وحماية المواطنين وإغاثة المتضررين، وحماية الممتلكات العامة والخاصة، فضلاً عن تقليل الخسائر الناتجة عن المنخفضات الجوية".

ولفت إلى أن للشرطة عدة مهام خلال خطة الشتاء من أبرزها نشر أفراد المرور على المفترقات المحيطة بالأماكن التي تتعرض للضرر، وتسهيل حركة السير وإيجاد طرق بديلة عن الطرق التي قد تُغلق، بالإضافة لتأمين ميناء غزة والألسنة البحرية.

الدفاع المدني

وفي هذا الصدد، رفع جهاز الدفاع المدني من جهوزية طواقمه ومعداته؛ من أجل التعامل مع أي أحداث طارئة.

وأكد رائد الدهشان مدير إدارة العمليات المركزية في الدفاع المدني أن الطواقم المختصة على جهوزية كاملة لاستقبال الشتاء، وأي منخفضات جوية وفق الإمكانيات المتاحة لديه.

وقال الدهشان: "مستعدون للتعامل مع أي تأثيرات أو أحداث طارئة، قد تنجم خلال فصل الشتاء مع قدوم المنخفضات الجوية".

وأشار إلى أن المديرية أعدت منذ شهر سبتمبر الماضي خطة متكاملة للعمل خلال فصل الشتاء، مضيفاً: "الدفاع المدني يعمل ضمن الخطة المركزية للوزارة، حيثُ تم اتخاذ عدد من الخطوات العملية في هذا الشأن".

غرفة مشتركة

وأوضح أنه تم الاجتماع مع الوزارات والبلديات، وتشكيل غرفة طوارئ مشتركة لمساندة المواطنين، وتفعيل خطوط التواصل الساخنة؛ لتوحيد الجهود وتقديم الخدمة اللازمة.

وأضاف: "أجرى الدفاع المدني عمليات تفقد للمركبات الميدانية، ومضخات المياه للتأكد من جهوزيتها، كما عقد العديد من الدورات التأهيلية والمحاضرات والتنشيطية لطواقمه الميدانية، بالإضافة إلى تحديد الأماكن المحتمل تعرضها لتجمع المياه وحصرها".

ولفت إلى أن جهاز الدفاع المدني جاهز لاستقبال فصل الشتاء، وفق إمكانياته المتاحة، بجهود طواقمه الميدانية، داعيًا المواطنين في حال طلب الاستغاثة الاتصال بالرقم المجاني للدفاع المدني "102"، أو الرقم الوطني المجاني "109" الخاص بالعمليات المركزية.

وتابع: "الطواقم الميدانية في الدفاع المدني على خبرة كافية للتعامل مع المنخفضات الجوية وتأثيراتها، وذلك من خلال عملهم في الحوادث المشابهة خلال السنوات الماضية".

وبيَّن أن الدفاع المدني جهّز خطة إعلامية تتضمن إرشادات الوقاية والسلامة للمواطنين سيتم تعميمها؛ بهدف اتخاذ إجراءات السلامة تفاديًا لأضرار أية حوادث تقع، وحفاظًا على سلامتهم، مُعبراً عن أمله بالسلامة التامة لجميع المواطنين.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد