جوال

استمرار فعاليات مهرجان فلسطين للمسرح

مهرجان فلسطين للمسرح

مهرجان فلسطين للمسرح

رام الله - سوا

تواصلت فعاليات مهرجان فلسطين الوطني للمسرح الدورة الثانية الذي تنظمه وزارة الثقافة بالتعاون مع الهيئة العربية للمسرح، وافتتح اليوم الاول من العروض المسرحية بمسرحيتي "الملح الأخضر  و "جفرا".

وعرضت مسرحية "الملح الأخضر" للمسرح الوطني الحكواتي في القدس  في المسرح البلدي، فيما عرضت مسرحية "جفرا" للمسرح القروي في طمرة في قصر رام الله الثقافي.

وتحاكي مسرحية الملح الأخضر أحداث البوسنة في تسعينيات القرن الماضي، وأن ما جرى هناك لم يكن سوى تكرار لمشاهد من رواية طويلة تتوالى فصولها ولم تزل.

المسرحية من إخراج كامل باشا وتأليف علاء عبد العزيز سليمان أما الممثلون فهم :عامر خليل، ريم تلحمي، محمد الباشا، ميلاد قنيبي، مريم الباشا.

أما مسرحية جفرا فتحاكي قصة شاب من قرية الكويكات بجانب دنون مع فتاة من بلده، بدأ يقول الشعر فيها فلامه الناس فأطلق عليها اسم جفرا كتمويه، حاول خطبتها فرفضت فتدخل المختار وزوجهما، حيث كانت العادات قديماً يقوم الزوج بضرب زوجته جفرا فتهرب الى بيت أهلها، 
ثم تزوجت رجل أخر وهو تزوج من أخرى لكنه استمر في حبها وألف كتاباً اسمه جفرا، جفرا قصة شعبية معروفة لدى العرب عامة.

المسرحية من اخراج نبيل عازر وتأليف علي ذياب وتمثيل كل من:هيام ذياب، ألاء محمد، عبير عثمان، فاطمة حاج، عامر أبو الهيجاء، كارم كنعان، رامي صليبا.

من الجدير بذكره أنه سيعرض كل يوم مسرحيتان على مسرح قصر رام الله الثقافي والمسرح البلدي، وعروض المهرجان تشارك فيه فرق فنية من القدس والجليل وصفد والناصرة و غزة وجنين وطمرة والرملة ورام الله والخليل وستكون مجانية، علماً أن فعاليات المهرجان تستمر حتى الحادي والثلاثين من الشهر الجاري.



الأخبار الأكثر تداولاً اليوم