خلال ساعات: طقس فلسطين يستقبل حدثاً استثنائياً

طقس فلسطين اليوم

يتعرض طقس فلسطين اليوم السبت لحدث استثنائي في سجلات المنطقة المناخية تحمل زخات من الأمطار الغزيرة في المحافظات الجنوبية ورياح العواصف المدارية.

وبحسب "طقس فلسطين" فما تشكًل في البحر هو فعلاً ليس بمنخفض تقليدي، ولكنه ليس إعصاراً بمعنى الكلمة أو عاصفة مدارية أو شبه مدارية بالمعني الحرفي؛ وإنما عاصفة مصغرة تحمل بعض خصائص الأعاصير والعواصف المدارية من حيث دوران الرياح المستمر حول المركز في نظام مستقل بذاته"

ومن المتوقع تشكل السحب الرعدية الضخمة ، وهي في ذات الوقت لا تملك أكثر من 20% من قوة وحجم تلك الأعاصير ، حيث يعتبر المسطح المائي في حوض شرق المتوسط صغيراً جداً إذا ما قورن بحجم المسطحات المائية الضخمة في المحيط الأطلسي والهندي والهادئ.

وتشير أحدث مخرجات النماذج العددية الحاسوبية إلى اقتراب مركز هذه "العاصفة المتوسطية" لتتمركز فوق سواحل العريش والشيخ الزويد شمال سيناء خلال ساعات الفر ، قريباً جداً من حدود قطاع غزة ، حيث سيؤدي ذلك الى اشتداد كبير في سرعة الرياح التي قد تثير الأتربة ، وارتفاع في مستوى الأمواج البحرية على طول شواطئ شمال شرق مصر وسواحل جنوب ووسط فلسطين.

كما تندفع سحب ركامية رعدية ضخمة بشكل أساسي نحو سيناء وجنوب فلسطين وصولاً الى الأجزاء الجنوبية من أواسط البلاد والتي قد تشمل معها أجزاء من قطاع غزة وأجزاء أخرى في وسط فلسطين، الأمر الذي يؤدي إلى هطول الأمطار الرعدية وتغطية السماء بسحب كبيرة غداً السبت خصوصاً مع ساعات الظهر والمساء.

ومن المُحتمل أن تتشكل سحب رعدية في مناطق مختلفة من البلاد خصوصاً في الجبال بالتزامن مع بداية عبور العاصفة باتجاه الجنوب، وذلك بفعل عدم الاستقرارية في الأجواء.

ودعت طواقم الدفاع المدني في كافة المحافظات لاتخاذ كافة الاحتياطيات خصوصاً في السواحل الجنوبية وكذلك ربما أجزاء من جنوب الضفة والوديان والمنحدرات الجنوبية الشرقية من البلاد، حيث من المتوقع أن تهطل الأمطار الغزيرة تدريجياً خلال الساعات المقبلة ابتداء من السواحل الجنوبية ومن ثم الى أجزاء من أواسط البلاد وجنوباً.

وهناك خشية حقيقية من تشكل السيول وربما الفيضانات خصوصاً في المناطق التي تعاني من سوء أو انعدام البنية التحتية، كما يجب الانتباه من خطر شدة سرعة الرياح أحياناً خصوصاً في السواحل الجنوبية.

ويتوقع أن تضعف شدة العاصفة المصغرة مع عبورها اليابسة ولتصل جنوب الأردن لاحقاً ثم ينتهي تأثيرها المباشر في وقت متأخر من الليلة القادمة، مع فرصة متكررة لتشكل سحب رعدية خلال يومي الأحد والاثنين خصوصاً فوق سلسلة الجبال نتيجة استمرار عدم الاستقرارية في الأجواء.

وتشير التحديثات الحالية الى أن فرصة الأمطار قد تتكرر يوم الثلاثاء القادم في بعض المناطق.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد