الرئيس المصري يلتقي رئيس وزراء إثيوبيا في روسيا

السيسي وأبي أحمد - أرشيف

عقد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، لقاءً، اليوم الخميس مع رئيس الوزراء الإثيوبي أبي أحمد، في إطار مشاركتهما في قمة روسيا - إفريقيا، التي بدأت أعمالها أمس الأربعاء في مدينة سوتشي الروسية.

يأتي ذلك، بعدما أعربت الخارجية المصرية الثلاثاء الماضي، عن صدمتها إزاء تصريحات رئيس الوزراء الإثيوبي، حول ملف سد النهضة، إذ أكد أبي أحمد في وقت سابق أمام البرلمان الإثيوبي أنه "إذا كانت هناك حاجة للحرب مع مصر بسبب سد النهضة فنحن مستعدون لحشد ملايين الأشخاص، ولكن المفاوضات هي التي يمكن أن تحل الجمود الحالي".

وقال رئيس الوزراء الإثيوبي إن "البعض يقول أشياء بشأن استخدام القوة (من جانب مصر). يجب التأكيد على أنه لا توجد قوة يمكن أن تمنع إثيوبيا من بناء هذا السد"، مشددا على أن على أن بلاده مصممة على إنهاء مشروع السد الذي بدأه القادة السابقون "لأنه مشروع ممتاز".

وتقوم إثيوبيا منذ عام 2012 بتنفيذ مشروع واسع النطاق يطلق عليه اسم "سد النهضة الكبير" على نهر النيل الأزرق، الذي سيؤدي تشييده وفقا للخبراء إلى نقص المياه في السودان ومصر. بحسب "روسيا اليوم".

إلى ذلك، أعلن مبعوث الرئيس الروسي للشرق الأوسط وشمال إفريقيا، ميخائيل بوغدانوف، على هامش قمة روسيا-إفريقيا، أن روسيا مستعدة للتوسط بين إثيوبيا ومصر حول مسألة بناء سد النهضة على نهر النيل.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد