رام الله: توقيع اتفاقيتين لدعم المشاريع الصغيرة والمسابقات الشبابية

فلسطين

جرت، اليوم الثلاثاء، مراسم توقيع اتفاقيتين بين الصندوق الفلسطيني للتشغيل والحماية الاجتماعية للعمال، والمؤسسة المصرفية الفلسطينية، والتي تقضى بتمويل وإقراض بمليون و200 ألف دولار أميركي لدعم المشاريع الصغيرة والمسابقات الشبابية.

ووقعت الاتفاقيتان ضمن المشروع الإيطالي "ستارت اب" الممول من الوكالة الايطالية للتعاون الإنمائي بالشراكة مع وزارة المالية والتخطيط.

وتقضي الاتفاقية الأولى، بتقديم 900 ألف دولار على شكل قروض بنظام المرابحة وفق الشريعة الإسلامية، وبأسعار منافسة جدا، وفق وكالة الأنباء الرسمية.

وتخدم الاتفاقية أصحاب المشاريع الريادية من كافة القطاعات الاقتصادية التي يقدمها الخريجون والشباب الراغبون في إنشاء مشاريع تنموية، حيث تم مراعاة توزيع القروض بين فئة الذكور والاناث. وتشمل الاتفاقية أيضا تقديم خدمات الأعمال للراغبين بإنشاء مشاريعهم الخاصة أو توسيعها.

أما الاتفاقية الثانية والبالغة قيمتها 300 ألف دولار، فتقضي بدعم مسابقات المشاريع الشبابية بقروض بفوائد صفرية وفترة سماح ملائمة، وستنفذ الاتفاقية بالتعاون مع مجالس التشغيل في محافظات غزة و نابلس و رام الله والبيرة، وبتمويل مشترك من الصندوق والمؤسسة المصرفية.

وتتيح الاتفاقية للفائز بالمشروع الحصول على قرض بفائدة صفرية تبلغ قيمته القصوى 15 ألف دولار، وستتولى لجنة مشتركة تقييم المشاريع لمنحها القروض المناسبة، كما وسيتم تقديم خدمات استشارية وفنية للمشاريع الفائزة.

وقع الاتفاقية كل من رئيس مجلس إدارة الصندوق الفلسطيني للتشغيل وزير العمل نصري أبو جيش، ومدير عام المؤسسة المصرفية الفلسطينية غسان قعدان.

وأكد أبو جيش التزام الصندوق بالتعاون مع كافة المؤسسات ذات العلاقة من أجل دعم المشاريع الريادية والتنموية في فلسطين، بما يضمن تحقيق السياسات الحكومية ذات العلاقة، وخاصة خطة التنمية بالعناقيد التي استندت إليها استراتيجية الحكومة الرامية إلى الانفكاك التدريجي عن الاحتلال.

وأبدى أبو جيش استعداد الصندوق للتعاون مع الجميع للتخفيف من حدة البطالة المتفشية في صفوف الشباب والخريجين تحديداً، مشيراً إلى أن الصندوق حقق خلال الفترة الماضية الكثير من النجاحات على هذا الصعيد.

وشدد أبو جيش على أهمية دور المؤسسات المصرفية في رفد الاقتصاد الوطني وتوفير فرص العمل ودعم المشاريع وتعزيزها وتطويرها بما يتناسب واحتياجات السوق المحلية.

من جانبه، أكد حمدان أهمية العلاقة الاستراتيجية بين الصندوق والمؤسسات المصرفية ومؤسسات الإقراض ومؤسسات القطاع الخاص، وأن للصندوق الكثير من الشراكات على هذا الصعيد.

بدوره، عبر مدير عام المؤسسة المصرفية الفلسطينية غسان قعدان عن أمله في أن تكون الاتفاقيات باكورة عمل مشترك مع الصندوق مستقبلاً، مشيداً بدور الصندوق في عملية التنمية الوطنية من خلال مشاريعه المتنوعة التي ينفذها في كل المحافظات.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد