وفد فلسطيني يفتتح برنامج إدارة الموارد المائية السنغالي

افتتاح برنامج ادارة الموارد المائية في دكار

تشارك فلسطين في برنامج إدارة الموارد المائية العابرة للحدود في العاصمة دكار بتنظيم من لجنة الأمم المتحدة لحماية الحقوق الفلسطينية غير القابلة للتصرف وحكومة السنغال.

وافتتح السفير الفلسطيني في السنغال صفوت ابريغيث إلى جانب الأمين العام للمفوضية السامية لمنظمة السنغال، والأمين العام لوزارة المياه والصرف الصحي، ونائب الأمين العام لوزارة الخارجية السنغالية أعمال البرنامج.

ويتضمن الفريق الفلسطيني المشارك من فريق مشكل من سلطة المياه، ووزارتي الخارجية والمغتربين، والزراعة، وسلطة جودة البيئية، بهدف الاطلاع والاستفادة من التجربة الغنية لدولة السنغال في إدارة وتطوير موارد المياه المشتركة، والمتمثلة في نهر السنغال الذي تشارك فيه أربع دول من القارة الأفريقية.

كما تسعى فلسطين إلى اطلاعهم على تجربتها في إدارة المرافق المائية في ظل الاحتلال الإسرائيلي وسيطرته على الموارد المائية.

ويأتي عقد هذا البرنامج على أعتاب عقد النسخة التاسعة من منتدى المياه العالمي في العام 2021، والذي ستحتضنه السنغال، ويعتبر حدثا هاما كونه يعكس التجارب المختلفة وطرق العمل فيما يتعلق بالموارد المائية.

وأشار السفير ابريغيث في كلمته إلى العلاقة المميزة التي تربط حكومة السنغال وفلسطين، وموقف السنغال الداعم لقضية الشعب الفلسطيني العادلة، وحقه في إقامة دولته المستقلة.

كما أكد أهمية هذه الزيارة، كونها تتعلق ببحث أفضل الأساليب والممارسات لإدارة الموارد المائية الممتدة من خلال الاطلاع على تجربة نهر السنغال، وزيارة العديد من المصادر المائية، والاطلاع على التجربة السنغالية في ادارتها، وخططها لمواجهة التغيرات المناخية المختلفة.

وتضمن اللقاء طرح مجموعة من الجوانب المتعلقة بتنمية نهر السنغال، والإطار القانوني والمؤسسي له، الى جانب دور الشبكة الأفريقية لمنظمات أحواض الأنهار في هذا الجانب، والتطرق إلى البعد الاجتماعي والثقافي، التحديات والتفاعلات بين المجتمعات النهرية في نهر السنغال، بحسب الوكالة الرسمية.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد