عاموس جلعاد: الديمقراطية في العالم العربي تشكل خطرًا على اسرائيل

عاموس جلعاد

صدر خلال الأيام الماضية في إسرائيل كتاب بعنوان "النذير " للصحفي الإسرائيلي شمعون شفير والذي يتناول فيه السيرة الذاتية لعاموس جلعاد ، حيث يقول الأخير ان الديمقراطية في العالم العربي تشكل خطرًا على اسرائيل.

وتكمن أهمية الكتاب المكون من 248 صفحة في أنه يقدم رواية للأحداث من وجهة نظر شخصية استخباريةٍ وسياسيةٍ كانت تقريبًا ضالعة في معظم الأحداث الأمنية والعسكرية والاستخبارية خلال العقود الأخيرة، سواءً من وراء الكواليس أو في واجهة الأحداث.

ويخلص جلعاد في كتابه إلى أن الديمقراطية في العالم العربي تشكل خطرًا على إسرائيل، معتبرًا أن العملية الديمقراطية عند العرب لا تؤدي إلى صعود قوى معتدلة ستحافظ على التوازنات، بل ستُصدر أحزابًا مثل الإخوان المسلمين و حماس .

وأضاف أن هذه النتائج "ستؤدي إلى عدم استقرار وفوضى، وهذا يشكل خطرًا على الأمن القومي".

وقال جلعاد: "توصلت إلى استنتاج منذ فترة ليست قصيرة مفاده أن إسرائيل يتوجب عليها تطوير علاقات مع الأنظمة المستقرة حتى لو بدا ذلك فظيعًا، ولكن هذا هو الواقع، لأن البديل هي أنظمة حكم خطيرة، ولو أن الإخوان المسلمين كانوا يحكمون مصر اليوم لأبرموا تحالفًا مع تركيا وكنا سنواجه الآن مخاطر جمة".

إقرأ/ي أيضا: الأونـروا: نترقب نتائج التحقيق بشبهات الفساد

وأضاف، "نحن نستمتع الآن بفترة مريحة جدًا تسود فيها علاقاتٌ رائعةٌ مع دولٍ عربية، خصوصًا علاقاتٍ أمنية وعلاقات أخرى من تحت الرادار. وهذه العلاقات ناجحة على نحو يثير الإعجاب، ونجحت في الحفاظ على الاستقرار رغم الربيع العربي، ورغم كل التحولات الخطيرة التي وقعت".

في مطلع الكتاب الذي استمر إعداده أكثر من عامين، يقدم جلعاد تصورًا مبنيًا على ذاكرته عن طبيعة العلاقات التي ربطت إسرائيل بحزب الكتائب اللبنانية، وعلاقة الحزب بالتهريب في لبنان، وبالمافيا الإيطالية. ويضع أمام القارئ فرصة نادرة تتضمن تشخيصًا لطبيعة الشخصيات القيادية في الكتائب التي تعاونت مع إسرائيل.

يُسلط غلعاد الضوء على "الحفلات الحمراء" التي ينظمها جهاز المخابرات الإسرائيلية "الموساد" لحلفائه، ويتخللها عرض أفلام إباحية.

وبصفته رئيسًا لشعبة الدراسات في جهاز الاستخبارات الإسرائيلية بعد إبرام اتفاق أوسلو، يزعم غلعاد أنه قدم إنذارًا يفيد أن الرئيس الراحل ياسر عرفات يستعد لإطلاق مواجهة مع إسرائيل، وقد تجلى ذلك في انتفاضة الأقصى.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد