يديعوت: الجيش التركي يستخدم دبابات طورتها إسرائيل في هجومه على الأكراد

دبابات للجيش التركي

كشفت صحيفة إسرائيلية، أن الجيش التركي يستخدم دبابات صنعتها وطورتها إسرائيل، خلال عمليته العسكرية شمال شرق سوريا ضد الأكراد.

وأوضحت صحيفة يديعوت أحرونوت أن تلك الدبابات وهي من طراز M-60 أمريكية الصنع - تم تطويرها من قبل إسرائيل، وتسليمها لتركيا في عام 2010 قبل أحداث سفينة مرمرة، يستخدمها الجيش التركي في عمليته ضد الأكراد.

وقال مسؤول إسرائيلي إن تلك الدبابات المطورة إسرائيلياً تم بيعها لتركيا بـ 700 مليون دولار، مشيراً إلى أن تركيا تستخدم الكثير من الأسلحة التي صنعتها أمريكا وحدثتها إسرائيل وباعتها لتركيا سابقاً. بحسب "القـدس".

وأوردت صحيفة جيروزاليم بوست أن الصور القريبة من بلدة أكشاكالي الحدودية التركية خلال العملية العسكرية التركية المسماة "نبع السلام"، تظهر فيها دبابات من طراز M-60 التي طورتها الصناعات العسكرية الإسرائيلية بشكل واضح. بحسب "العربية نت".

وأشارت الصحيفة إلى أنه تم استبدال جميع الأنظمة الرئيسية للدبابات M60-A1، والتي تم تصنيعها أصلاً في الولايات المتحدة في الستينيات، بأنظمة أكثر حداثة وتم دمجها بالفعل في دبابات القتال الرئيسية بواسطة جيش الدفاع الإسرائيلي بتكلفة 687 مليون دولار.

لقد كان العقد بين عامي 2003 و2010، حيث تم تجهيز حوالي 170 دبابة من طراز M60-A1 بمدفع بحجم 120 ملم، وكذلك أنظمة متقدمة لمكافحة الحرائق ووحدة طاقة جديدة مزودة بمحرك وناقل حركة بقوة 1000 حصان. كما تم تجهيز الدبابات أيضاً بدرع هجين فوق قوسها الأمامي.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد