ترامب لأردوغان: "لا تكن أحمق"

أردوغان وترامب

قال البيت الأبيض إن رئيس الولايات المتحدة دونالد ترامب، حاول احتواء تبعات قراره بسحب القوات الأمريكية من شمال سوريا، وبعث رسالة إلى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قبل عملية نبع السلام.

وأوضح البيت الأبيض أن ترامب قال في رسالته التي يعود تاريخها إلى 9 أكتوبر الجاري "لا تكن متصلبا.. لا تكن أحمق"، في محاولته لتجنب أي خسائر سياسية بعد قراره الذي مهد الطريق أمام الهجوم التركي على حلفاء واشنطن في تلك المنطقة.

وأضاف "أنت لا تريد أن تكون مسؤولا عن ذبح الآلاف من الناس، وأنا لا أريد أن أكون مسؤولا عن تدمير الاقتصاد التركي...وسأفعل ذلك". بحسب "الحرة".

وتابع "سوف ينظر إليك التاريخ بشكل إيجابي إذا قمت بذلك بطريقة صحيحة وإنسانية (...) وسوف ينظر إليك إلى الأبد كشيطان إذا لم تحدث الأمور الجيدة".

وهدد ترامب، مساء الأربعاء، بفرض عقوبات على تركيا إذا لم ينجح اللقاء المرتقب بين أردوغان، ونائب الرئيس الأمريكي، مايك بنس، في أنقرة. بحسب "روسيا اليوم".

وقال ترامب في مؤتمر صحفي مشترك في البيت الأبيض مع الرئيس الإيطالي، سيرجيو ماتاريلا، إن "هذه العقوبات المزمعة ضد تركيا ستكون مدمرة".

وأضاف: "نأمل أن تسوي تركيا وسوريا الأمر فيما بينهما في شمال سوريا"، مشيرا إلى أن "حزب العمال الكردستاني" أكثر خطورة من "داعش".

وأكد ترامب أنه لم يمنح أردوغان الضوء الأخضر لغزو سوريا.

وأعلن أردوغان أن بلاده أطلقت عملية عسكرية باسم "نبع السلام" شمال شرقي سوريا، وبدأت أنقرة تنفيذ عمليتها بعد إعلان الولايات المتحدة سحب قواتها من شمال شرقي سوريا بقرار من الرئيس الأمريكي في خطوة انتقدها الأكراد بشدة على الرغم من وعده بتدمير اقتصاد تركيا حال "تجاوزها الحدود"، كما وجه النواب الأمريكيون توبيخا شديدا إلى ترامب بسبب قراره.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد