بالصور: غزة: رياديو الثقافة والفكر الحر يتحدثون عن تجاربهم في قيادة المنصات التفاعلية

رياديو الثقافة والفكر الحر يُطلقون فعاليات مؤتمر تلاقي "TEDx"

شارك سبعة متحدثين رياديين من المركز الثقافي التابع لجمعية الثقافة والفكر الحر تجاربهم العملية الملهمة في قيادة المنصات التفاعلية داخل المركز .

حيث نجح القادة الشباب والذين قادوا منصات إعلامية وفنية وثقافية ومجتمعية في إحداث حراك ثقافي مجتمعي تشاركي، و قيادة حملات توعوية وضغط ومناصرة تتبنى قضاياهم وقضايا مجتمعهم عبر أدواتهم الإبداعية، كما نجح بعضهم بكسر حواجز الخوف، والعمل على تصحيح بعض المفاهيم المجتمعية تجاه الموسيقى والفن .

جاء ذلك خلال اليوم الدراسي" تلاقي " الذي نظمه المركز الثقافي في المساحة الآمنة لجمعية الثقافة والفكر الحر الخاصة بالشباب على شاطئ بحر خانيونس، وحضره العشرات من الشباب والمهتمين، وفق ما وصل "سوا".

وتنوعت القصص والتجارب الملهمة للمتحدثين والمتحدثات، افتتحتها المتحدثة القائدة نجاة احمد المشرفة على تنظيم الحدث، حيث تحدثت عن التحديات والصعوبات التي واجهتها وكيف استطاعت التغلب عليها واختيار البدائل المناسبة واستثمار الطاقات المتعددة للقادة والشباب المبادر في المركز وصولا لصناعة هذا الحدث .

وتحدثت روزان السقا (22عاما)، عن تجربتها القيادية الملهمة والمحفزة، مشيرة إلى أنها كسرت حاجز الخوف الذاتي والمجتمعي وقادت منصة ميديا شو مع فريقها للدفاع عن قضايا الشباب، وتجسيد واقعهم في ظل الحصار من خلال الإعلام الرقمي.

وأكدت السقا أنها خاضت مجموعة من التدريبات المتخصصة في المركز التي أهلتها للقيادة ،وساعدتها على اكتشاف ذاتها والتعرف على نقاط القوة ومواطن الضعف داخلها ومن ثم العمل على تقويتها والانطلاق نحو التحدي والإبداع .

وكانت لتجربة فاتن سليمان تحدي آخر بتعلمها الموسيقى والتي غيرت حياتها ونقلتها من الدائرة للفراغ الخلاق ، ولم تبتعد قصة على اصرف عازف الجيتار، بعيداً عن قصة فاتن، حيث روى كيف أن الموسيقي غيرت من مسار حياته و تحدث عن التحديات التي واجهها لتغيير نظرة المجتمع للموسيقى وترسيخ أهميتها في الحياة وضرورة توظيفها كأداة للدفاع عن الحقوق والقضايا الوطنية والمجتمعية .

فيما كانت للمهندسة الشابة آيات السقا تجربة خاصة باعتبارها احد القادة المبادرين بالمساحة الآمنة والتي استطاعت كونها الفتاة الوحيدة بالفريق أن تتكيف وتندمج وتنقل خبراتها في رسم الخرائط ومشاركة الأفكار والتي أنتجت المساحة الآمنة التي تحتضن المؤتمر اليوم، ليكون حاضنة لأنشطة وفعاليات الشباب بشكل يناسب تطلعاتهم ويحتضن أنشطتهم وفعالياتهم.

وتحدث احمد محمود عن تجربته كأحد القادة المبادرين بالمساحة الآمنة للشباب والانسجام والتحدي الذي جمعه بفريق العمل والصعوبات بتوفير مواد البيئة الخام لإعادة تدويرها واستثمارها بشكل إبداعي تتناسب مع طاقات الشباب وإبداعاتهم وتحتضن أنشطتهم .

و كانت لتجربة القائد ماهر داوود تجربة عملية خاصة من خلال فعاليات مميزة وأنشطة مجتمعية تفاعلية وتشاركية لتغيير الكثير من المفاهيم الغير صحية المنتشرة في الوسط المؤسساتي والمجتمعي .

وأوضح حسام شحادة مدير المركز الثقافي والذي قدم رؤية حول تجارب الشباب، أن المركز يتبني سياسة إتاحة الفرصة والمساحة للشباب، للانخراط في مناقشة قضايا مجتمعهم من خلال استخدام الأدوات الإبداعية، ويعتمد في ذلك على طاقة الشباب التطوعية، ومفهوم المشاركة والتغيير والقيادة كأساس في تحقيق ذلك .

وأكد شحادة، أن المركز خلال الفترة الممتدة بين عامي (2018 -2019)، ساهم في تسهيل وصول الشباب لإدارة المنصات التفاعلية بداخله، من خلال نهج يتبنى الشباب كقياديين فاعلين في المشهد الثقافي والمجتمعي في المنطقة الجنوبية، مشيراً إلى أن هذه الفترة شهدت مجموعة من النجاحات الفردية والجماعية للشباب، الذين أكدوا بشكل استثنائي على قدرتهم في قيادة المنصات الشبابية ومناقشة قضاياهم المجتمعية بطريقة فاعلة وسريعة وآمنة وقادرة على التغيير.

واختتم اليوم الدراسي بجلسة نقاش تفاعلية، وخرج المشاركون بمجموعة من التوصيات والتي تصب في مجملها بضرورة تكاثف المؤسسات الأهلية والحكومية لدعم الشباب واحتضانهم وتمكينهم من المهارات التي تؤهلهم لقيادة مجتمعاتهم وإحداث التغيير الايجابي المطلوب .

IMG_0082.jpg
IMG_0042.jpg
IMG_0034.jpg
IMG_0009.jpg
IMG_0140.jpg
IMG_0143.jpg
IMG_0147.jpg
IMG_0157.jpg
IMG_6530.jpg
IMG_6553.jpg
IMG_6568.jpg
IMG_6612.jpg
IMG_6666.jpg
اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد