ملف المحتجزين على الطاولة

الجهاد الإسلامي تكشف أسباب وأهداف زيارة وفدها إلى القاهرة

زياد النخالة الامين العام لحركة الجهاد الإسلامي في فلسطين

كشف أحمد المدلل القيادي بحركة الجهاد الإسلامي في فلسطين، عن أسباب زيارة وفد الحركة برئاسة أمينها العام زياد النخالة إلى العاصمة المصرية القاهرة.

وقال المدلل في تصريحات تابعتها وكالة (سوا) الإخبارية إن "هذه الزيارة جاءت في سياق المعاناة التي يعيشها شعبنا نتيجة الحصار الذي استمر أكثر من 12 سنة"، منوها إلى أن "شعبنا يعيش آلاما مستمرة".

وأضاف أن الزيارة جاءت "لمناقشة الأخوة المصريين أيضا في تسهيل السفر في المعبر ( معبر رفح ) بين غزة ومصر"، مشددًا على ضرورة أن "يكون هناك تسهيلات أكثر مما كانت عليه من قبل، حيث أن الشعب الفلسطيني يعاني من رحلة السفر هذه".

وطالب المدلل، الجانب المصري، بتخفيف المعاناة عن أهلنا في قطاع غزة المسافرين الذين يذهبون من أجل العلاج أو الوظائف وغيرها من المصالح التي يرونها.

ووفق القيادي في الجهاد الإسلامي، فإن زيارة الوفد للقاهرة، جاءت ضمن الحديث عن المحتجزين الفلسطينيين في المطار وغيره؛ في محاولة لتسهيل سفرهم إلى غزة ثانية.

اقرأ/ي أيضًا: صحيفة: مصر تفرج عن 30 من عناصر الجهاد الإسلامي في غزة

وتابع إن الزيارة جاءت أيضا "للضغط على الاحتلال لتنفيذ إجراءات كسر الحصار"، لافتا إلى أن الجانب المصري كان راعيا لهذه التفاهمات "التي تحولت بعد ذلك لإجراءات يجب على الاحتلال أن يتم تنفيذ بنودها".

كما سيتم الحديث، بحسب القيادي المدلل، عن الرؤية الوطنية لإنهاء الانقسام التي قدمتها ثمانية فصائل فلسطينية، مطالبا مصر بالدعم باتجاهها؛ "لأنها جاءت تقاطعا مع الجهود المصرية لتحقيق المصالحة".

وأكد أن "ما يضر بنا والقضية الفلسطينية هو استمرار الانقسام، لذا تقدمت ثمانية فصائل لها وزنها وتأثيرها على الساحة السياسية الفلسطينية برؤية وطنية شاملة، جاءت استنادا على الاتفاقيات الموقعة، ولم تأت من العدم".

وأردف المدلل قائلا : "تلقينا ردًا إيجابيا مع حماس . بالرغم من بعض الملاحظات إلا أنهم قبلوا بالرؤية الوطنية دون أي قيد أو شرط، وننتظر الرد من حركة فتح ونأمل أن يكون إيجابيا".

وذكر أن المعاناة التي يعيشها الكل الفلسطيني في كل مكان، يجب أن تنتهي، مؤكدا أنه لا يمكن مواجهة جرائم الاحتلال إلا من خلال وحدة فلسطينية وبرنامج وطني واحد.

اقرأ/ي أيضًا: الجهاد الإسلامي تصدر بياناً حول القتال الدائر في شمال سوريا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد