حماس: متمسكون بالانتخابات الشاملة والأولوية تجديد شرعية الرئاسة

القيادي في حركة حماس سامي أبو زهري

أكدت حركة حماس ، تمسكها بإجراء الانتخابات الشاملة لتجديد الشرعيات في المؤسسات الفلسطينية كافة، مشيرة إلى أن الأولوية يجب أن تكون لتجديد شرعية الرئاسة.

وقال القيادي في الحركة سامي أبو زهري إن "موقف حماس المبدئي هو التمسك بإجراء الانتخابات الشاملة، التي تشمل الرئاسة والتشريعي والمجلس الوطني، على اعتبار أن هذه المؤسسات كلها منتهية الشرعية وينبغي تجديد شرعيتها، ولا يوجد طريق لذلك غير الانتخابات".

وشدد على أن "الأولوية يجب أن تكون لتجديد شرعية الرئاسة"، مضيفا : "لا يجوز أن يدعو رئيس منتهية ولايته إلى انتخابات تشريعية، في تجاوز لصلاحياته ولشرعيته في نفس الوقت". وفق حديثه الذي أورده موقع عربي 21.

وتابع أبو زهري : "نحن نعتقد أن الأولى تجديد شرعية الرئاسة قبل أي شرعية أخرى، ذلك أن الديمقراطية كل لا يتجزأ". 

وأردف القيادي في حماس قائلا: نحن نستهجن تمسك (الرئيس الفلسطيني) محمود عباس بالدعوة للانتخابات التشريعية بينما يتجاهل ضرورة الانتخابات الرئاسية، ولذلك ما ندعو له هو إجراء انتخابات في المستويات الثلاثة وعدم التعامل باتقائية".

واعتبر أن تركيز الرئيس عباس على الانتخابات التشريعية دون غيرها، هو "استهتار بالموقف الوطني الفلسطيني ومحاولة للقفز على مبادرة الفصائل الفلسطينية للمصالحة التي تحظى بموافقة كافة الفصائل باستثناء حركة فتح". على حد تعبيره.

اقرأ/ي أيضًا: اجتماع تشاوري لتنفيذية منظمة التحرير الأربعاء وهذا ما سيتم إعلانه

يشار إلى أن الرئيس عباس، كلف أمس الاثنين، رئيس لجنة الانتخابات المركزية حنا ناصر، باستئناف الاتصالات فورا مع القوى والفعاليات والفصائل والجهات المعنية كافة، من أجل التحضير لإجراء الانتخابات التشريعية، على أن يتبعها بعد بضعة أشهر الانتخابات الرئاسية، وفق القوانين والأنظمة المعمول بها.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد