"الأونروا" تشرع بإخلاء مركز للإيواء شمال قطاع غزة وسط رفض النازحين

غزة / سوا/ شرعت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين " الأونروا "، اليوم الأربعاء، بإخلاء إحدى مدارسها من النازحين في بلدة بيت حانون.

وأفاد المواطن "إيهاب جادالله" أحد النازحين في مدرسة بيت حانون "ج" لـ"سوا" أن بلدية بيت حانون وممثلي "الأونروا" شمال القطاع وعناصر من الشرطة أمرتهم بإخلاء المدرسة وأمهلتهم حتى يوم غد الخميس فقط.

وحول ما إذا تم صرف بدلات إيجار وتعويض للنازحين من "الأونروا" قال جادالله "لم نستلم أي بدلات إيجار من الوكالة حتى قبل أن تعلن عن توقف صرف بدلات الايجار والتعويض قبل حوالي شهرين".

وطالب النازح جادالله الفصائل وعلى رأسها حركة " حماس " وحكومة التوافق الوطني بالاهتمام بالنازحين واحتضانهم بعد أن قدموا أبناءهم وبيوتهم فداء للمقاومة واحتضاناً لها، والعمل على ايقاف قرار اخلاء المدرسة.

وأشار جادالله أن البلدية أرسلت سياراتها لنقل المواطنين وأغراضهم ولكنهم رفضوا ذلك واعتصموا داخل ساحة المدرسة وأغلقوا البوابة لمنعهم من الدخول.

أما المواطنة "منى قاسم" أكدت أنها لم تستلم من "الأونروا" أي مبلغ تعويض أو بدل ايجار بعد أن انتهى المبلغ الذي استلمته سابقاً وخروجها من المنزل المستأجر.

وقالت قاسم لـ"سوا" " أنا زوجي استشهد في العدوان الاخير ولدي 7 أولاد أيتام ليس لنا مكان آخر نقصده بعد أن تدمر بيتنا كلياً، وتوجهنا للبلدية لتساعدنا لكنهم تنصلوا من الموضوع".

وأوضحت زوجة الشهيد أن منذ أربعة أيام وعناصر الشرطة تترد للمدرسة وتطالب بإخلائها من النازحين، في ظل عدم توفر مكان آخر نعيش فيه.
وكانت "الأونروا" قد أعلنت في تاريخ 27/1/2015، عن وقف تقديم المساعدات المالية للمدمرة بيوتهم او بدل الايجارات بسبب نقص التمويل.

وقالت الاونروا في بيان لها "انها توقف مضطرة تقديم المساعدات المالية للمتضررين من الحرب الاخيرة لإصلاح بيوتهم وأيضاً بدل الايجارات حيث أن أموالها نفذت تماماً".

بلدية بيت حانون توضح

وكالة "سوا" تحدثت مع رئيس بلدية بيت حانون محمد الكفارنة لتوضيح قضية اخلاء مركز الايواء، الذي أرجع سبب إخلاء المدرسة هو مشروع بناء جديد من وكالة الغوث تكلفته مليون و700 دولار مما يتطلب اخلاء المدرسة لهدمها وبناءها ثانية.

وأكد الكفارنة أن البلدية رفضت خروج المواطنين دون أن توفر لهم "الأونروا" مكان آخر، وتم التواصل مع المعنيين وتوفير أماكن للمواطنين في مراكز الإيواء الأخرى في البلدة، وتوفير سيارات البلدية لنقلهم، حيث هناك 3 مدارس يقطن فيها النازحين.

وأوضح أن "الأونروا" زودت البلدية كشفاً بأسماء المستفيدين من بدلات الايجار لمدة 6 أشهر الذي يظهر أن 30 عائلة فقط من بيت حانون لم تتسلم أي مبالغ تعويضية، مشيراً إلى أن المدرسة المطالب بإخلائها يوجد بها 5 عائلات فقط تستحق المكوث في مركز الإيواء ومن دون ذلك يقطنون بها بهدف الاستفادة من الكوبونات الغذائية.

وحول المهلة المعطاة للمواطنين، نوه الكفارنة أن يوم غدٍ الخميس ستنتهي المهلة أمامهم لتسليم المقاول المدرسة للبدء بعمليات البناء الجديدة وإلا ستخسر البلدية المنحة وسيحرم الطلاب من بناء مدرسة مؤهلة للتعليم.

وطالب رئيس البلدية "الأونروا" بالإسراع في انهاء معاناة النازحين وصرف التعويضات لهم حتى يحصلوا على حياة كريمة خارج مراكز الإيواء التي تعرف بوضعها المعيشي الصعب خاصة في فصل الشتاء والبرد القارص.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد