ارتفاع قتلى احتجاجات العراق إلى أكثر من 60 قتيلاً والحكومة ترفع حظر التجوال

ارتفاع حصيلة قتلى المتظاهرين العراقيين

ارتفعت حصيلة قتلى المظاهرات العراقية أمس الجمعة وفق مصادر عراقية طبية إلى أكثر من 60 قتيلاً خلال ثلاثة أيام من التظاهرات الغاضبة المقابلة برد عنيف من قوات الشرطة العراقية مع ارتفاع وتيرة العنف بينما أعلنت الحكومة رفع حظر التجوال بدءاً من فجر اليوم السبت.

وأفاد مدير المرصد العراقي لحقوق الإنسان، مصطفى سعدون، في وقت سابق أمس الجمعة، بأن عدد القتلى في مظاهرات العراق قد ارتفع إلى 60 شخصا وعدد الإصابات الكلي 1936، فيما تم اعتقال 454 شخصا.

وتشهد العاصمة بغداد ومحافظات جنوبية في العراق، مظاهرات حاشدة مطالبة بإسقاط الحكومة وتحسين الخدمات ومكافحة الفساد.

في حين أصدر رئيس الوزراء العراقي، القائد العام للقوات المسلحة العراقية، عادل عبد المهدي، أمس الجمعة، أمرا برفع حظر التجوال ابتداء من الخامسة من صباح اليوم السبت.

وكانت السلطات الأمنية قد فرضت حظرا للتجوال التام في بغداد منذ صباح الخميس، مخيرة المحافظين باتخاذ القرار الخاص بإعلان حظر التجول في محافظاتهم.

في الأثناء دعا رجل الدين الشيعي مقتدى الصدر، زعيم التيار الصدري، الذي يعتبر أكبر تيار شعبي شيعي في العراق، يوم الجمعة، الحكومة للاستقالة، وطالب بإجراء انتخابات مبكرة.

وقال بيان من مكتب الصدر: "احقنوا الدم العراقي الشريف باستقالة الحكومة (شلع قلع) وإجراء انتخابات مبكرة بإشراف أممي".

ويشهد العراق احتجاجات عنيفة منذ الثلاثاء الماضي، بدأت من بغداد للمطالبة بتحسين الخدمات العامة وتوفير فرص العمل ومحاربة الفساد، قبل أن تمتد إلى محافظات في الجنوب ذات أكثرية شيعية وفقاً لروسيا اليوم.

ودعا المتظاهرون العراقيون في تصعيد واضح رئيس الوزراء العراقي عادل عبد المهدي إلى الاستقالة بعد قتل المتظاهرين و ممارسة العنف ضدهم.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد