ما هو سبب مظاهرات العراق الآن - بث مباشر

ما هو سبب مظاهرات العراق الآن - بث مباشر

خرجت مظاهرات في العاصمة العراقية بغداد يوم الثلاثاء، تنديدا بسوء الخدمات وتهتف بمطالب حياتية متعددة خلُصت إلى أن "الشعب يريد إسقاط النظام".

وسبقت مظاهرات بغداد أحداث أخرى مثلت الشرارة التي أشعلت الرأي العام، مثل قمع اعتصام لحملة الشهادات العليا، ونقل القائد العسكري البارز في جهاز مكافحة الإرهاب عبد الوهاب الساعدي إلى دائرة الإمرة في وزارة الدفاع.

وأثار الحدثان حفيظة الجماهير وسخطهم، وهذا ما عبروا عنه في مواقع التواصل الاجتماعي، داعين للاحتشاد في أول أيام الشهر الجاري.

من جهتها، واجهت الأجهزة الأمنية المظاهرات بالقوة منذ اللحظة الأولى لانطلاقها في ساحة التحرير وسط بغداد، مما تسبب في مقتل أربعة متظاهرين الثلاثاء -حسب مفوضية حقوق الإنسان- وإصابة العشرات، الأمر الذي دفع الناس بمناطق أخرى من العاصمة كمدينة الصدر والزعفرانية ومحافظات أخرى إلى الاحتشاد في مظاهرات غاضبة تشارك الأولى بالمطالب وتندد بالقمع الذي تعرضت له.

وير ى أحد المشاركين في الاحتجاجات، أن مطالب المتظاهرين واضحة وتتمثل في توفير "حياة كريمة وعادلة"، مضيفا: "المطلب الآن، وبعد الاعتداء العنيف على المتظاهرين السلميين، يتمثل في استقالة رئيس الوزراء عبد المهدي ومحاكمة جميع المسؤولين عن هذا العنف".

 

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد