رحلة هزاع المنصوري من الفضاء إلى الأرض بث مباشر

هزاع المنصوري أول رائد فضاء امارتي

بعد لحظات من الآن تنتهي رحلة رائد الفضاء الاماراتي هزاع المنصوري حيث نبث مباشرة رحلة وصوله الى الأرض قادماً من محطة الفضاء الدولية ، حيث وجّه المنصوري عبر تويتر الشكر لكل من ساهم في تحقيق طموح زايد بالوصول للفضاء.

وقال هزاع المنصوري "جزيل الشكر لجميع من ساهم في تحقيق طموح زايد ولجميع من عمل على هذا الإنجاز العظيم، بوركت جهودكم، مازالت هذه مجرد بداية، ولنا عودة بإذن الله".

شاهد أيضا/ي : أول ظهور لرائد الفضاء هزاع المنصوري على الأرض

كان المنصوري انطلق إلى محطة الفضاء الدولية في 25 سبتمبر الماضي، على متن مركبة "سويوز إم إس 15" من قاعدة بايكونور الفضائية بكازاخستان، برفقة الروسي أوليغ سكريبوتشكا والأمريكية جيسيكا مير، اللذين سيبقيا في الفضاء حتى الربيع المُقبل.

ودّع المنصوري محطة الفضاء الدولية مع زميليه نيك هايغ وألكسي أوفشينين في تمام الساعة 9:13 صباح اليوم الخميس (بتوقيت الإمارات)، ودخل إلى مركبة الفضاء الروسية "سويوز إم إس 12"في أول خطوة قبل إغلاقها والاستعداد للانطلاق إلى الأرض.

وتتكون "سويوز إم إس 12" من 3 أجزاء، هي: "الوحدة المدارية ووحدة الالتحام ووحدة الهبوط"، وأثناء عودتها إلى الأرض تنفصل الأولى والثانية، وتحترقان في الجو؛ لتبقى الأخيرة التي تحمل رواد الفضاء.

بدأت مراحل هبوط المركبة التي تقل المنصوري من محطة الفضاء، بإغلاق مدخل المركبة ثم انفصالها. وبعدها تستعد المركبة لدخول الغلاف الجوي قبل انفصال وحداتها.

وبعد ذلك، يجري فتح المظلات وإطلاق المحرك للهبوط السلس، قبل لمس المركبة الأرض.

وقالت وكالة الفضاء الأمريكية (ناسا)، على حسابها الرسمي عبر تويتر، إنه "تم تأكيد انفصال المركبة عن محطة الفضاء"، مُضيفة "طاقم الرحلة انطلق بنجاح في حدود 3:37 بالتوقيت المحلي".

وقبل اللحظات الأخيرة لانفصال المركبة عن محطة الفضاء الدولية، غرّد المنصوري عبر تويتر: "نكاد ننفصل عن محطة الفضاء الدولية، تحدٍ آخر يجول في الأرجاء، بخوف طمأنه الفخر، سأعود مسلّما صنيع زايد لأرضه".

وتابع "لم ننتهِ ولن ننتهي سنعود لنفتتح طريقنا الذهبي إلى الفضاء، لتتألق النجوم بأسمائنا، ولنعيد مجد رواد الفضاء العرب مرة أخرى".

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد