فرض حظر تجول شامل في العراق إثر استمرار التظاهرات

المظاهرات العراقية

حظرت الحكومة العراقية التجوال بشكل كامل مساء أمس الأربعاء ابتداءً من فجر اليوم الخميس حتى أجل غير مسمى إثر استمرار التظاهرات العراقية وسقوط قتلى وجرحى.

وذكر التلفزيون الرسمي في خبر عاجل أن رئيس الوزراء العراقي عادل عبد المهدي، الذي يشغل منصب القائد العام للقوات المسلحة، قرر فرض حظر تجوال على جميع المركبات في العاصمة، باستثناء سيارات الإسعاف والحالات المرضية العاجلة.

ويأتي قرار الحظر على خلفية تطور الاحتجاجات المناهضة للحكومة والمستمرة منذ يومين إلى عنف، خاصة في العاصمة بغداد والمحافظات الجنوبية، وسقط إثرها قتلى وجرحى.

وقد أطلقت قوات مكافحة الشغب العراقية في وقت سابق، الرصاص الحي والغاز المسيل للدموع لمنع اقتحام مطار بغداد الدولي، فيما فرضت الحكومة حظرا للتجوال في مدن جنوبي البلاد على خلفية الاحتجاجات وفقاً لروسيا اليوم.

وفي وقت سابق من يوم الأربعاء أعلن مجلس محافظة بغداد، قراره بتعطيل الدوام الرسمي ليوم الخميس للدوائر التابعة له، على خلفية الاحداث التي تشهدها بغداد.

وأفاد التلفزيون الرسمي العراقي، بأن وزير الدفاع نجاح الشمري، أمر بوضع كافة الوحدات العسكرية في حالة تأهب، على خلفية موجة الاحتجاجات التي تجتاح البلاد.

وتشهد مناطق متفرقة من بغداد والمحافظات، تظاهرات غاضبة منذ مساء الثلاثاء، للمطالبة بالإصلاح.

وبدأت التظاهرات في مناطق متفرقة من المحافظات العراقية قبل يومين احتجاجاً على الأوضاع السيئة السائدة ومطالبة بإجراء إصلاحات وتحسين الظروف المعيشية وتوفير فرص العمل وقوبلت هذه الاحتجاجات برد فعل عنيف من قبل الشرطة العراقية حيث أطلقت غاز مسيل للدموع وأطلقت الرصاص الحي ما أدى إلى مقتل عدة أشخاص وإصابة آخرين.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد