بلدية غزة تكثف جهودها على محلات بيع الدواجن

بلدية غزة تكثف جهودها على محلات بيع الدواجن

قام قسم مراقبة الأغذية ومنح التراخيص الصحية في بلدية غزة ، بتكثيف الجهود الرقابية على محلات بيع الدواجن الطازج للتأكد من التزامها بالشروط الصحية والنظافة وعدم إلقاء المخلفات في شبكات الصرف الصحي لتجنب تلفها وانسدادها.

وأفاد رئيس القسم رشاد عيد، وفق ما ورد "سوا"، بأن طواقم القسم نفذت خلال شهر أيلول/ سبتمبر الماضي 325 جولة كشفية مختلفة على مهن الأغذية في المدنية تركزت بشكل أساسي على محال بيع الدواجن والمطاعم والبقالات ومخازن الأغذية والمصانع .

وأوضح أنه تم أيضاً إتلاف نحو 12 طناً من الأغذية الفاسدة التي تم استلامها أو التحرز عليها من التجار نتيجة انتهاء صلاحيتها أو فسادها في المخازن لدى التجار أو في محلات بيع الأغذية في المدينة نتيجة سوء التخزين أو عدم وضعها في درجة حرارة ملائمة.

وبين أنه تم خلال المدة المذكورة إجراء الكشف الصحي على 51 حرفة بغرض التجديد السنوي للرخصة، وإجراء الكشف الصحي على 19 مهنة جديدة بغرض منحها رخصة المهنة بعد استيفاء الشروط الأخرى المتعلقة بتراخيص المهن .

وأضاف أنه تم تحرير 41 إخطاراً و 3 مخالفات لغير الملتزمين بالشروط الصحية المتعارف عليها وإجراء الكشف الصحي للعاملين في منشأتين للأغذية، والكشف على 12 شكوى تقدم بها المواطنين وتم تسجيل التقرير الصحي عنها .

ودعا عيد المواطنين في المدينة لضرورة إتباع الإرشادات الصحية عند شراء السلع والمواد الغذائية حفاظاً على سلامتهم الصحية وعدم شراء سلع ومنتجات غير صالحة للاستخدام الآدمي، مبيناً أن أهم الإرشادات التي يجب على المواطنين مراعاتها عند شراء السلع الغذائية هي: التأكد من سلامة تخزين المنتج في درجة حرارة ملائمة وتجنب شراء المنتجات التي تعرض في الشمس، والتأكد من تاريخ صلاحية المنتج والبيانات التي تحدد مكان ومحتويات المنتج .

وأضاف أنه يجب أيضاً التأكد من سلامة عبوة المنتج والتأكد من عدم وجود أي تلف بها، وكذلك شراء السلع والمنتجات الغذائية من أماكن معروفة ومرخصة من البلدية والابتعاد عن شراء السلع مجهولة المصدر، والتأكد من سلامة ونظافة المكان الذي تباع به السلعة.

وأشار عيد إلى أن طواقم البلدية تراقب بشكل دوري محلات بيع وتخزين وصناعة الأغذية في غزة؛ لضمان التزامها بالشروط الصحية المعمول بها وفقا لأنظمة وقوانين البلدية، مؤكدا تحويل جميع المخالفين للشروط الصحية إلى محكمة البلدية لاتخاذ الإجراءات القانونية.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد