اختتام تدريبات حرفية وتسويق الكتروني لسيدات ناجيات من العنف في غزة

اختتام تدريبات حرفية وتسويق الكتروني لسيدات ناجيات من العنف في غزة

اختتم مركز الأبحاث والاستشارات القانونية والحماية للمرأة، في مدينة غزة ، تدريبين حرفيين وتدريباً في التسويق الالكتروني، لـ (30) سيدة من الناجيات من العنف في قطاع غزة.

ويأتي ذلك في إطار تنفيذ أنشطة مشروع خدمات الحماية الشاملة للنساء المعنفات في قطاع غزة الممول من الصندوق الإنساني للأمم المتحدة في الأراضي الفلسطينية المحتلة، والذي يهدف إلى المساهمة في تحسين وصول النساء والفتيات المهمشات وضحايا العنف إلى خدمات متعددة القطاعات وآمنة وعالية الجودة لوضع حد للعنف ضد النساء والفتيات في قطاع غزة وفقا للمعايير الدولية لحقوق الإنسان.

واستهدف التدريب، وفق ما وصل "سوا"، 30 سيدة من الناجيات من العنف والمنتفعات من خدمات المركز ومشروع مركز "حياة " لحماية وتمكين النساء والعائلات، واللاتي سبق أن تلقين خدمات متنوعة ومتكاملة قانونية واجتماعية ونفسية وصحية يقدمها المركز.

واستمرت التدريبات لعشرة أيام تم خلالها تقسيمهن إلى مجموعتين بحيث تدربت 15 سيدة على مهارات الرسم على الزجاج و 15 سيدة على مهارات الحرق على الخشب، فيما تدربت جميعهن على كيفية التسويق الالكتروني لمنتجاتهن عبر منصات التواصل الاجتماعي.

ويأتي هذا التدريب في إطار أنشطة الدعم الاقتصادي الخاصة بالمشروع والتي من خلالها يسعى المركز لتزويد النساء الناجيات من العنف بمهارات حرفية تمكنهن من إعالة أنفسهن وأسرهن وتحقيق الاستقلال المالي وحفظ كرامتهن وتحسين ظروفهن المعيشية، خاصة في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة التي يعاني منها قطاع غزة، إضافة إلى تحقيق الرضا والاستقرار النفسي للمستفيدات وزيادة ثقتهن بأنفسهن في مواجهة ما يتعرضن له من ضغوطات الحياة اليومية.

وبدورهن، عبرنّ المستفيدات عن سعادتهن بهذه الفرصة وتأثيرها على مستقبلهن، فقد اكتسبن مهارات حرفية تزيد من فرصهن في مواجهة العبء الاقتصادي الذي يعانين منه هنّ وأسرهنّ.

تقول إحدى المشاركات في تدريب الرسم على الزجاج: " كان التدريب وسيلة لاستغلال الوقت بالنسبة لي، إضافة لاكتساب مهارة جديدة ومعرفة أساسيات الرسم على الزجاج بحيث يمكنني فيما بعد الإبداع والابتكار وتطوير ما تعلمته وهو فرصة مهمة لتحسين الدخل خاصة أننا تعلمنا كيفية تسويق منتجاتنا الكترونياً".

كما ووصفت إحدى المشاركات في تدريب الحرق على الخشب تجربتها: " هذه تجربة رائعة، تعلمت حرفة جديدة، استثمرت وقتي وغيرت روتين حياتي والآن أنا قادرة على صناعة قطعة فنية بالخشب، كما أن مثل هذه التدريبات تساعد النساء على أن يكون لهن مصدر دخل خاص وعدم احتياج أي شخص وحفظ كرامتهن" .

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد