القائمة المشتركة تقدم طلبا لإسرائيل بشأن تعذيب سامر العربيد

سامر العربيد

وجهت "القائمة العربية المشتركة"، مساء يوم الاثنين، رسالة عاجلة إلى المستشار القضائي للحكومة الإسرائيلية أفيحاي مندلبليت، بشأن تعذيب الأسير سامر العربيد.

وطالبت "القائمة المشتركة" في رسالتها، مندلبليت بفـتح تحقيق عاجل وفوري حول ما تعرض له الأسير سامر العربيد، من تعذيب خلال تحقيقات جهاز الأمن العام "الشاباك".

وقالت "القائمة المشتركة" في بيان صحفي أورده موقع "عرب 48" إنها أبرقت رسالة إلى مندلبليت "مطالبين إياه ب فتح تحقيق عاجل وفوري حول ما تعرض له العربيد من تعذيب، خلال التحقيق معه في الشاباك، وذلك بعد أن تم اعتقاله على يد الجيش من مكان عمله بالقرب من رام الله ".

اقرأ/ي أيضًا: تفاصيل الحالة الصحية للأسير سامر العربيد بعد تعذيبه من الاحتلال

وبحسب البيان، "طالب أعضاء القائمة المشتركة، المستشار القضائي للحكومة، بفحص ما ورد حول أن الشاباك تلقى تصريح من وزارة القضاء بأن يتم استخدام القوة والتعذيب بطرق غير شرعية بحق العربيد".

وأكد أعضاء القائمة المشتركة أن "تعامل الشاباك وخاصة وزارة القضاء في هذه القضية، هو بمثابة تخطي جميع الخطوط الحمراء وتجاوز للقانون، ويجب وضع حد فوري لهذه السياسة بكل ما يخص التحقيقات، والحفاظ  على حقوق المعتقلين بداية من التحقيقات مرورًا بالاعتقالات الإدارية وحقوق الأسير".

وبينت "المشتركة" أنها "طالبت من المستشار القضائي فتح تحقيق فوري مع كل المتورطين في تعذيب والتنكيل بحق أي معتقل أثناء التحقيق معه، وتقديمهم للمحاكمة".

يشار إلى أنه تم اعتقال العربيد يوم الأربعاء الماضي، وهو يتمتع بصحة جيدة، وخلال التحقيق تعرض للتعذيب والتنكيل بطريقة وحشية حتى تم نقله إلى المستشفى بحالة خطيرة جدًا وهو فاقد للوعي. 

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد