حقيقة انخفاض سعر البنزين في مصر - اسعار البنزين

حقيقة انخفاض سعر البنزين في مصر - اسعار البنزين

يترقب المصريون إعلان اسعار البنزين الجديدة في مصر، وفقا للآلية التي تعتمد تسعير الوقود وفقا للتكلفة، كل ثلاثة أشهر في كافة المحافظات المصرية.

ومع تحسن سعر الصرف واستقرار الأسعار العالمية للبترول، تتجه التوقعات إلى أن القرار المرتقب سيكون تثبيت أسعار الوقود لثلاثة أشهر.

وقال محمد أبو باشا، نائب رئيس قطاع البحوث في المجموعة المالية "هيرميس": "إذا حدث خفض لأسعار الوقود سيكون طفيفا، ولا أعتقد أنه سينعكس بشكل مباشر على أسعار السلع والخدمات، ولكن سيكون لها انعكاس على معدلات التضخم".

وأعلنت مصر زيادة أسعار الوقود في مطلع تموز/ يوليو الماضي، بنسب حوالي 14%، معلنة وقتها أنه سيجري تطبيق آلي التسعير التلقائي للوقود كل ثلاثة أشهر ابتداء من تشرين الأول/ أكتوبر 2019، وسيتم تحديد أسعار الوقود وفقا للتكلفة الفعلية دون دعم.

يذكر أن مصر وصندوق النقد الدولي وقعا اتفاقا في نهاية عام 2016، حصلت الدولة بموجبه على قرض بقيمة 12 مليار دولار، مقابل تطبيق حزمة من الإصلاحات الاقتصادية، تتتضمن تحرير أسعار الوقود، من خلال خفض الدعم تدريجيا حتى إلغائه بالكامل.

يشار أن أسعار المنتجات البترولية المُطبقة حاليًا هي كالتالي: السولار وبنزين (80) بسعر 675 قرشًا/لتر, وبنزين (92) بسعر 800 قرش/لتر, أما بنزين (95) فيصل سعره إلى 900 قرش/لتر، في حين يصل سعر أنبوبة البوتوجاز لـ 65 جنيهًا/ الأسطوانة.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد